رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يحلق التاكسي الطائر في السعودية قريبًا؟

التاكسي الطائر
التاكسي الطائر

قامت شركة EHang Holdings الصينية المتخصصة في بيع التاكسي الطائر أو السيارات الكهربائية العمودية (eVTOL) بأول رحلة ذاتية القيادة لها في المملكة العربية السعودية.

وحلقت مركبة EHang وهي من نوع التاكسي الطائر في مكة بالتعاون مع Front End Limited Company، وهي شركة سعودية تخدم العديد من الصناعات.

في المملكة العربية السعودية، تحظى شركة EHang بدعم من الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، ووزارة الحج ووزارة الداخلية.

وقال هوازهي هو، وهو مؤسس ورئيس تنفيذي للشركة: "تمثل هذه الرحلة الأولى للطائرة الكهربائية العمودية الكهربائية دون طيار EH216-S في المملكة العربية السعودية علامة فارقة مهمة في تدويل EHang المستمر وخطوة مهمة إلى الأمام في دفع إصلاح UAM المتقدم العالمي، وعرض إمكانات منتجات وحلول eVTOL دون طيار لدينا للتبني على نطاق واسع في سوق الشرق الأوسط".

وقعت EHang مؤخرًا صفقة لبيع 50 من التاكسي الطائر إلى Xishan Tourism في صفقة بقيمة 15 مليون دولار.

وقعت Xishan Tourism اتفاقية شراء لـ 450 مركبة كهربائية إضافية على مدى العامين المقبلين حيث تخطط لاستخدام المركبات ذاتية الطيران للسياحة الجوية ونقل الركاب.

رحلة مماثلة في أبو ظبي

قبل رحلة المملكة العربية السعودية، أخذت EHang مؤخرًا أول راكب لها في رحلة تجريبية في سماء العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

انطلقت EAV من نادي طيران الإمارات فالكونز مع محمد الظاهري، عضو مجلس إدارة مجموعة Multi Level Group والشريك الاستراتيجي لشركة EHang، كراكب وحيد.

تبعت رحلة الركاب العروض التوضيحية تم إجراء تجربة مركبة كهربائية ذاتية القيادة دون ركاب في معرض DriftX للتنقل في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وانضمت شركة تصنيع المركبات الكهربائية ذاتية القيادة إلى مجموعة صناعات المركبات الذكية والذاتية القيادة في أبو ظبي وشكلت شراكة مع Wings Logistics Hub، وهي شركة تابعة لشركة Technology Holding Company متخصصة في السيارات الكهربائية ذاتية القيادة ومن بينها التاكسي الطائر.

كما تتعاون شركة EHang مع مكتب أبو ظبي للاستثمار (ADIO) لتطوير المركبات الكهربائية ذاتية القيادة في الإمارات العربية المتحدة.