رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مايكروسوفت تؤجل إطلاق ميزة مثيرة للجدل تعتمد على الذكاء الاصطناعي

مايكروسوفت
مايكروسوفت

سوف تؤجل مايكروسوفت إطلاق ميزة "Recall"، وهي ميزة مثيرة للجدل للذكاء الاصطناعي تسجل كل ما يفعله الناس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وأعلنت الشركة عن الأداة إلى جانب أجهزة "Copilot Plus PCs" الجديدة، وقالت إنها طريقة مفيدة للسماح لأجهزة الكمبيوتر هذه بفهم ما فعله أصحابها. وقالت إن هذا من شأنه أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تقديم أدوات جديدة، لأنه سيكون لديه القدرة على إحضار أي شيء تم رؤيته على الكمبيوتر.

قالت مايكروسوفت خلال إطلاقها إنها ستمنح أجهزة الكمبيوتر "ذاكرة فوتوغرافية". ستكون هذه خطوة نحو الذكاء الاصطناعي الذي "يرانا على الفور، ويسمعنا، ويفكر في نوايانا ومحيطنا".

ومع ذلك، فقد أدى ذلك فقط إلى الغضب بشأن الآثار المترتبة على الخصوصية والأمان لهذه التسجيلات. وقال المنتقدون إنها ستمثل مجموعة من المعلومات الغازية والخطيرة لأي شخص تمكن من الحصول عليها.

وقد دفع هذا مايكروسوفت إلى الإعلان عن أنها ستشحن الميزة، التي تم تشغيلها في الأصل تلقائيًا، كخيار اختياري. وقالت أيضًا إنها ستضيف حماية أمنية جديدة.

الآن تقول مايكروسوفت إنها ستؤجل إصدارها. عندما يتم إطلاقها، فسوف تفعل ذلك كـ "معاينة" كجزء من برنامج Microsoft Insider، والذي يسمح للمستخدمين الحريصين بالتسجيل لتلقي الميزات مبكرًا.

وقالت مايكروسوفت: "نحن نعدل نموذج الإصدار لـ Recall للاستفادة من خبرة مجتمع Windows Insider لضمان أن التجربة تلبي معاييرنا العالية للجودة والأمان". 

وهذا القرار متجذر في التزامنا بتوفير تجربة موثوقة وآمنة وقوية لجميع العملاء والسعي للحصول على ملاحظات إضافية قبل جعل الميزة متاحة لجميع مستخدمي Copilot + PC".

وقالت إن المعاينة ستطلق "في الأسابيع المقبلة". ثم ستجعلها Microsoft متاحة لجميع أجهزة الكمبيوتر الجديدة التي تركز على الذكاء الاصطناعي، لكنها لم تعط أي إشارة إلى المدة التي قد تستغرقها.

انتقادات للميزة الجديدة

جدير بالذكر أن هذه الميزة تلقى العديد من الانتقادات من جانب النشطاء في مجال حماية الخصوصية، حيث يُخشى أن تستغل تلك الميزة في انتهاك الخصوصية لدى العديد من المستخدمين بقصد أو دون قصد، وهو ما يمكن أن يتم بسهولة من خلال تلك الميزة.