رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شاب بمحكمة الأسرة في دعوى رد شبكة.. نصبت عليا وسرقت الدهب

دعوى رد الشبكة
دعوى رد الشبكة

«نصبت عليا وسرقت دهبي، ورفضت ترد الشبكة رغم إنها هي اللي فشكلت الخطوبة»، هكذا وقف الشاب "علاء. س" أمام محكمة الأسرة يطالب خطيبته السابقة برد الشبكة المقدر ثمنها 300 ألف جنيه، وفقا للفواتير التي بحوزته، موجها إليها تهمة التحايل للاستيلاء على حقوقه والمصوغات والهدايا التي قدمها لها، ورفضها ردها رغم أنها من تركته ورفضت الاستمرار في الخطوبة.

وأضاف الشاب في دعواه أمام محكمة الأسرة، بأن خطيبته السابقة ووالدها دمروا حياته، وأقدموا على ابتزازه، فضلا عن أنهم رفضوا رد حقوقه، وعندما حاول التواصل معهم انهالوا عليه بالضرب، ورفضوا استقباله في المنزل، ورفضوا تنفيذ الاتفاقات الخاصة بالزواج، وقدم مستندات تفيد بتهديد والداها له، وملاحقته له بالسب والقذف.

وتابع الشاب في دعواه أمام محكمة الأسرة، أن خطيبته السابقة بسبب عدم مسئوليتها هي المتسببة في عدم إتمام الزيجة، وأن المصوغات والهدايا من حقه، بعد رفضها جميع الحلول الودية وافتعالها الخلافات، بخلاف تشويهها سمعته وسبها له وقذفه بأبشع الألفاظ حتي تستولى على المصوغات الذهبية.

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية فأن دعوى رد الشبكة تقوم على أساس المطالبة برد أعيان الشبكة أو قيمتها، وذلك عبر إرفاق أصل فاتورة الشراء المدون بها المصوغات الذهبية.

وتعتبر الشبكة من الهدايا فيسرى عليها ما يسرى على الهبة، ووقتها من حق الخاطب استرداد هذه الهدايا، وفقا للمادة 500 من القانون المدنى، مؤكدا أن الخطوة التالية لتقديم الدعوى هى بإحالتها للتحقيق لإثبات واقعة عدم تسليمها للمدعى  بعد فسخ الخطبة.