رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا نشعر بدرجات حرارة أعلى من المُعلنة؟ الأرصاد توضح

حرارة شديدة- أرشيفية
حرارة شديدة- أرشيفية

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، سبب اختلاف درجات الحرارة المحسوسة، عن المعلنة.

 وقالت الهيئة: الجميع يتساءل، لماذا يختلف إحساسنا بدرجات الحرارة (الحرارة المحسوسة) عن درجات الحرارة المعلنة أو المقاسة؟.

وذكرت: ففي إحدى الأيام تعلن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العظمى اليوم على القاهرة مثلًا،36 درجة مئوية وهناك شخص ما يقود سيارته وقت الظهيرة، فيشعر بأن درجة الحرارة قد تخطت 40 درجة فلماذا هذا الإختلاف؟.

 

وأوضحت: أن شعوره بالحرارة صحيح فعلًا؛ لأنه ببساطة يتواجد داخل جسم معدني يمتص المزيد والمزيد من حرارة الشمس ويسخن سريعًا.

وتابعت: لذلك نجد أن الحرارة المحسوسة التي يشعر بها الإنسان تتوقف على عدة عوامل منها وقت التعرض للشمس، ومدته وسرعة الرياح ونسبة الرطوبة.

ولفتت إلى أن الاختلافات في إحساسنا بالحرارة وضعت معايير موحدة لقياس لقياس درجات الحرارة في العالم كله وضعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وهي وضع جهاز ترمومتر  في صندوق خشبي على ارتفاع 2 متر من سطح الأرض، والذي توجد به فتحات مصممة لدخول الهواء وعدم السماح بمرور آشعة الشمس من خلاله، وتحت هذا الكشك الخشبي أرضية مغطاة بالحشائش الخضراء التي تمتص آشعة الشمس حتى لا يؤثر ارتداده على خزان الترمومتر.

وبهذا تكون درجة الحرارة المقاسة أو المعلنة هي قياس لدرجة حرارة الهواء الساكن في الظل على ارتفاع 2 متر من سطح الأرض، لذلك تختلف الحرارة المقاسة أو المعلنة عن درجات الحرارة المحسوسة.