رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عالم سابق في OpenAI يترك الشركة في ظروف غامضة

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أطلق كبير العلماء السابقين في OpenAI وأحد مؤسسيها، والذي غادر في ظروف غامضة، مشروعًا جديدًا.

ساعد إيليا سوتسكيفر في إنشاء الشركة التي قامت ببناء ChatGPT. لكنه ترك OpenAI في وقت سابق من هذا العام، بعد فترة صعبة شهدت محاولة إقالة رئيسها التنفيذي، سام ألتمان.

أشارت التقارير إلى أن سوتسكيفر كان واحدًا من العديد من الأشخاص الذين شعروا بالقلق من أن OpenAI تركز كثيرًا على الإمكانيات التجارية لتكنولوجيتها، وليس بما يكفي على قضايا السلامة التي تم إنشاؤها لمعالجتها.

قال سوتسكيفر إنه أطلق منظمة جديدة تركز بشكل خاص على السلامة، حيث يطلق عليها اسم Safe Superintelligence وأن بناء الذكاء الاصطناعي الآمن هو "مهمتنا واسمنا وخريطة طريق منتجنا بالكامل".

وفي بيان إطلاق على موقع الشركة الجديدة، قالت الشركة إنها ستتعامل مع "السلامة والقدرات جنبًا إلى جنب" باعتبارها "مشاكل تقنية يجب حلها" و"تطوير القدرات بأسرع ما يمكن مع التأكد من أن سلامتنا تظل دائمًا في المقدمة".

وأثار بعض المنتقدين مخاوف من أن شركات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الكبرى تركز بشكل مفرط على جني الفوائد التجارية للتكنولوجيا الناشئة، وتهمل مبادئ السلامة في هذه العملية - وهي القضية التي أثارها في الأشهر الأخيرة العديد من أعضاء فريق OpenAI السابقين عند الإعلان عن مغادرتهم للشركة.

اتهامات بالتربح

كما اتهم إيلون ماسك، أحد مؤسسي OpenAI، الشركة بالتخلي عن مهمتها الأصلية لتطوير الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر للتركيز على المكاسب التجارية.

وفيما بدا وكأنه استجابة مباشرة لتلك المخاوف، قال بيان إطلاق Safe Superintelligence: "إن تركيزنا الفردي يعني عدم وجود تشتيت بسبب النفقات العامة للإدارة أو دورات المنتج، ونموذج أعمالنا يعني أن السلامة والأمن والتقدم كلها معزولة عن الضغوط التجارية قصيرة الأجل".

كان سوتسكيفر متورطًا في المحاولة البارزة للإطاحة بسام ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI العام الماضي، وتمت إزالته من مجلس إدارة الشركة بعد عودة السيد ألتمان السريعة قبل مغادرة الشركة في مايو من هذا العام.

وقد انضم إليه في Safe Superintelligence الباحث السابق في OpenAI دانييل ليفي ورئيس شركة Apple AI السابق دانييل جروس - وكلاهما تم تسميتهما كمؤسسين مشاركين في الشركة الجديدة، التي لديها مكاتب في كاليفورنيا.

وقال الثلاثي إن الشركة كانت "أول مختبر SSI (ذكاء فائق آمن) في العالم، بهدف واحد ومنتج واحد: ذكاء فائق آمن"، واصفين إياه بأنه "أهم مشكلة تقنية في عصرنا".