رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: جيش الاحتلال الإسرائيلي اعترف باستخدام الجرحى الفلسطينيين كدرع بشري

النبأ

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أن  جيش الاحتلال الإسرائيلي  اعترف بانتهاك البروتوكول العسكري باستخدام الجرحى الفلسطينيين كدرع بشري.

وأكدت الصحيفة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعترف بأن عددا من جنوده انتهكوا بروتوكولات عملياته يوم السبت باستخدام جريح فلسطيني كدرع بشري خلال توغله في جنين (الضفة الغربية). وقام الجنود بربط الرجل المصاب على غطاء محرك إحدى مركباتهم أثناء مغادرتهم مكان التدخل.

وأوضحت الصحيفة، أنه أولًا، منع جيش الاحتلال الإسرائيلي العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى الفلسطيني ثم "وضع الرجل المصاب أمام سيارة جيب عسكرية وقبل السماح لفرقنا بنقله إلى المستشفى"، حسب رسالة الهلال الأحمر المنشورة أمس حساب X، مصحوبًا بفيديو لما حدث.

وفي بيان لاحق نقلته شبكة CNN الأمريكية، اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي  بأن قواته انتهكت "الأوامر وإجراءات التشغيل القياسية" وأعلن عن بدء التحقيق. 

وأوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي  قائلًا: “إن سلوك القوات في مقطع الفيديو الخاص بالحادثة لا يتوافق مع قيم الجيش الإسرائيلي. وأكد الإسرائيليون أنه سيتم التحقيق في الحادث والتعامل معه وفقا لذلك.

وأدانت المقررة الخاصة للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، الحادثة التي وصفتها بأنها مثال على استخدام الدروع البشرية في الصراعات، وهو ما يحظره القانون الدولي بشكل صارم، وأضافت: "من المثير للدهشة كيف تمكنت دولة ولدت قبل 76 عامًا من قلب القانون الدولي رأسًا على عقب حرفيًا".