رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنسيق الجامعات 2024.. طبيعة الدراسة ببرنامج الدراسات القانونية بالفرنسية بحقوق جامعة حلوان

تنسيق الجامعات 2024..
تنسيق الجامعات 2024.. طبيعة الدراسة ببرنامج الدراسات القانون

يهتم قطاع كبير من طلاب شهادة الثانوية العامة بدراسة القانون، لاسيَّما وفقًا لتطورات سوق العمل، ويتسائل بعضهم عن برنامج الدراسات القانونية باللغة الفرنسية بنظام الساعات المعتمدة بـ كلية الحقوق جامعة حلوان.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني» للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث، ننشر تفاصيل وطبيعة الدراسة برنامج الدراسات القانونية باللغة الفرنسية بنظام الساعات المعتمدة بـ كلية الحقوق جامعة حلوان، وفقًا لما أقرته الجامعة.

تنسيق الجامعات 2024.. طبيعة الدراسة ببرنامج الدراسات القانونية بالفرنسية بحقوق جامعة حلوان 

وبحسب الجامعة، يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعارف والنظريات الأساسية والمتقدمة في مختلف مجالات القانون العام والخاص باللغتين الفرنسية والعربية، بالإضافة إلى إنشاء وتعزيز الجانب المهني للعلوم القانونية النظرية عند الطالب وتطوير القدرات والمهارات الفكرية باللغة الفرنسية عند الطالب.

ويسهم برنامج الدراسات القانونية باللغة الفرنسية بنظام الساعات المعتمدة بـ كلية الحقوق جامعة حلوان، في تمكين الطالب من إجراء البحوث القانونية بمستوى ليسانس وفق منهجية علمية سليمة باللغتين الفرنسية والعربية وتمكين الطالب من مهارات العمل المختلفة وإجابة استخدامها لرفع كفاءة أدائه الشخصي والمؤسسي باللغة الفرنسية.

وشترط لمنح الطالب درجة الليسانس  برنامج الدراسات القانونية باللغة الفرنسية بنظام الساعات المعتمدة بكلية الحقوق جامعة حلوان اجتياز مقررات دراسية بواقعة 136 ساعة معتمدة وفق جدول المقررات الدراسية.

ويقبل البرنامج الطلاب المصريون الحاصلون على الثانوية العامة أو ما يعادلها من مصر أو الخارج أو تلك التي تدرس مناهجها باللغة أجنبية بشرط إلا يقل مجموعه في اللغة الفرنسية عن 80% من الدرجة النهائية ولا يجوز قبول تحويل الطلاب الباقيين من الإعادة أو مفصولين من نفس الكلية أو من كليات أخرى كما يجوز قبول الطلاب الوافدين من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من دولة أخرى حسب ترتيب درجاتهم ولا يجوز قبول تحويل الطالب إلى برنامج باللغة العربية الا في حالة الرسوب ولا يجوز التحويل مطلقا بين البرنامج باللغة الفرنسية والعربية في الفرقتين الثالثة والرابعة.

تجدر الإشارة إلى أن كلية الحقوق جامعة حلوان، تأسست عام 1995 بموجب القرار الوزاري رقم 23 لعام 1995، وبدأت الكلية مسيرتها الأكاديمية في العام الجامعي 1995-1996 وسرعان ما أثبتت مكانتها كصرح تعليمي رائد في مجال القانون.

وفي عام 2000-2001 أصدرت كلية الحقوق جامعة حلوان أول مجلة علمية لها، مما عزز دورها في نشر البحوث القانونية ومواكبة التطور العلمي في هذا المجال.