رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبيب يحذر من التدخين الإلكتروني لن تظهر خطورته قبل 20 عامًا

التدخين الإلكتروني
التدخين الإلكتروني

حذر أحد الأطباء على تيك توك التدخين الإلكتروني مؤكدًا أن "التاريخ يعيد نفسه" مع التدخين الإلكتروني، ومثله كمثل التدخين، فإن الحقيقة حول المخاطر "ستستغرق عقودًا من الزمن لتتضح".

يقول الدكتور أحمد عزت - الذي ينشر تحت اسم الدكتور مش ماش -: "من كان ليتصور أنه في عشرينيات وأربعينيات القرن الماضي، كان الأطباء على كل لوحة إعلانية يحاولون الترويج للتدخين، بل ويزعمون، مع شركات التبغ، أن التدخين الإلكتروني يعالج الربو وضيق التنفس.

يقول مسجل الجراحة العامة في لندن إن هناك الكثير من أوجه التشابه بين التدخين والتدخين الإلكتروني - الأجهزة الإلكترونية المصممة للسماح للناس باستنشاق النيكوتين في البخار، والتي تتوفر مع أو دون النيكوتين.

"إذا نظرت إلى التدخين، فقد استغرق الأمر 40 عامًا [لرؤية الآثار الصحية]. دعونا ننتظر بضعة عقود أخرى ونرى ما يحدث مع التدخين الإلكتروني.

لأنه لا يوجد دليل كافٍ حتى الآن لإثبات أنه ضار، فهذا لا يعني بأي حال من الأحوال أنه لا يوجد ضرر، حيث يمكن أن تكون ضارة للغاية، ولن تكون الآثار معروفة حتى 20 أو 30 عامًا من الآن.

وهو جزء من حملة جديدة من قبل تيك توك لتوفير معلومات واقعية من مصادر موثوقة حول المخاطر المحتملة للتدخين الإلكتروني وتوجيه الأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن التدخين نحو منظمة Talk To Frank.

مع أكثر من 154000 منشور على TikTok تحت #vaping و14000 منشور تحت #quitvaping، تتم مناقشة الأمر كثيرًا على موقع التواصل الاجتماعي، كما يعمل المبدعون مثل الدكتورة إيميكا أوكوروتشا (@Doctor.Emeka) وطالبة الطب كريستينا آليا (@christina.aaliyah) على الحملة لتثقيف المستخدمين.

التدخين الإلكتروني والأطفال

كان هناك ارتفاع في الاتجاه في عدد الأطفال الأصغر سنًا الذين يحاولون ثم يبدأون في التدخين الإلكتروني، كما يقول عزت. "هؤلاء أطفال لأنهم تحت سن 18 عامًا، ولم يدخنوا السجائر من قبل".

تُظهر أرقام بريطانية لعام 2022 أن 9٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عامًا كانوا يدخنون السجائر الإلكترونية في ذلك الوقت، وبالنسبة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا، يصل العدد إلى واحد من كل خمسة. 

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت أرقام جديدة أن ارتفاع التدخين الإلكتروني كان أعظم بين الأشخاص الذين لم يدخنوا قط، حيث ارتفع من 2% في يوليو 2016 إلى 9% في مايو 2023 بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا.

قد تجذب ألوان ونكهات السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة على وجه الخصوص الأطفال والشباب لشرائها. "الناس يشترون هذه السجائر الإلكترونية الرخيصة جدًا التي يبلغ سعرها 2 جنيه إسترليني والتي تتميز بالألوان والتي أراها في كل محطة للحافلات. هؤلاء أطفال يخرجون من المدارس.