رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة جديدة لاكتشاف الليثيوم يبشر بعصر جديد من سيارات كهربائية أرخص

الليثيوم
الليثيوم

وفقًا للباحثين، فإن الطريقة الجديدة لاستخراج الليثيوم بطريقة أكثر صداقة للبيئة وكفاءة يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على صناعة السيارات الكهربائية.

وتضاعف الإنتاج العالمي من الليثيوم - وهو معدن أساسي لتصنيع بطاريات الليثيوم أيون الموجودة في كل شيء من الهواتف الذكية إلى السيارات الكهربائية - ثلاث مرات على مدى السنوات العشر الماضية، إلا أن تقنيات الاستخراج الحالية بطيئة وتستهلك الكثير من الطاقة.

تتطلب هذه الأساليب أيضًا أن يكون الليثيوم مركّزًا للغاية في خام الصخور، مما يعني أن عددًا قليلًا فقط من البلدان لديها رواسب تستحق التعدين.

توصل فريق من الباحثين من كلية بريتزكر للهندسة بجامعة شيكاغو (PME) الآن إلى طريقة لاستخراج الليثيوم بطريقة يزعمون أنها يمكن أن تتغلب على كل هذه المشكلات.

الطريقة الجديدة فعالة لدرجة أنها يمكن أن تستخرج الليثيوم من مصادر كانت مستحيلة في السابق على نطاق تجاري، مثل مياه البحر والمياه الجوفية.

تعليقات على الدراسة

وقال تشونج ليو، الأستاذ المساعد في جامعة شيكاغو للهندسة الكهربائية والميكانيكية: "هناك الآن فجوة بين الطلب على الليثيوم والإنتاج".

وتسمح طريقتنا بالاستخراج الفعال للمعدن من السوائل المخففة للغاية، مما يمكن أن يوسع بشكل كبير المصادر المحتملة لليثيوم.

ويعزل النهج الليثيوم بناءً على خصائصه الكهروكيميائية، مما يسمح بامتصاصه بطريقة مماثلة للماء في الإسفنج، وتم تفصيل البحث في دراسة بعنوان "تحديد السمات الحرجة لجزيئات فوسفات الحديد لتفضيل الليثيوم".

ويأتي هذا الاختراق وسط ركود مبيعات المركبات الكهربائية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وشهد الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة انخفاضًا بنسبة 9% في المبيعات في مايو مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وفقًا للأرقام التي نشرتها شركة أبحاث المركبات الكهربائية Rho Motion يوم الأربعاء.

في الولايات المتحدة وكندا، انخفضت مبيعات المركبات الكهربائية على أساس سنوي بنسبة 3% في مايو، على الرغم من قيام شركات صناعة السيارات المحلية بتكثيف الإنتاج.

وقد يساعد اكتشاف الليثيوم الأخير في نهاية المطاف على خفض تكلفة إنتاج البطاريات وبالتالي خفض تكلفة المركبات الكهربائية. ومع فرض تعريفات جمركية جديدة على البطاريات المستوردة من الصين، قال الباحثون إن ذلك قد يؤمن أيضًا إمدادات الليثيوم المحلية ويقلل الاعتماد على الواردات.

ويأمل الباحثون أن تدفع التقنية المكتشفة حديثًا المزيد من التطوير لتؤدي إلى الاستخدام التجاري.