رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهددًا بغرامات بمليارات الدولارت.. الاتحاد الأوروبي: أبل تنتهك القواعد

آبل
آبل

دخلت شركة أبل في صراع مع الاتحاد الأوروبي بشأن قواعد جديدة تهدف إلى التحكم في سلوك شركات التكنولوجيا الكبرى

واتهم الاتحاد الأوروبي شركة أبل بانتهاك قواعده الجديدة، وهدد بغرامات بمليارات الدولارات كعقاب.

في الشهر الماضي، دخل قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، بهدف التحكم في سلوك شركات التكنولوجيا الكبرى وتنظيم الأسواق عبر الإنترنت، وقد أدى ذلك إلى صراع بين الاتحاد الأوروبي والعديد من الشركات التي يغطيها التشريع.

الآن، قال المنظمون في الاتحاد الأوروبي إن أبل لا تلتزم بالقواعد الجديدة للقانون، ولا تزال تمنع مطوري البرامج على متجر التطبيقات من توجيه مستخدميهم إلى طرق أخرى لتنزيل تطبيقاتهم.

وكان هذا جزءًا من مجموعة من الانتقادات التي أطلقها الاتحاد الأوروبي عندما كشف النتائج الأولية للتحقيق.

وكانت أبل لفترة طويلة تضغط على الشركات المبتكرة، وتحرم المستهلكين من الفرص والخيارات الجديدة.

وقالت المفوضية، الذراع التنفيذية للتكتل، إن قواعد أبل لمتجر التطبيقات الخاص بها تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستهلكين بحرية إلى قنوات بديلة للعروض والمحتوى.

لدى أبل الآن فرصة للرد على النتائج التي ستقيمها المفوضية، والتي يجب أن تتخذ قرارًا نهائيًا بشأن امتثال أبل بحلول مارس 2025. قد تواجه الشركة غرامات تصل إلى 10 في المائة من إيراداتها العالمية - والتي ستبلغ 38 مليار دولار بناءً على حسابات عام 2023 - أو عقوبات يومية.

تعليق أوروبي

وقالت مفوضة المنافسة الأوروبية، مارغريت فيستاجر، على وسائل التواصل الاجتماعي: "نحن قلقون من أن نموذج الأعمال الجديد لشركة أبل يجعل من الصعب للغاية على مطوري التطبيقات العمل كأسواق بديلة والوصول إلى المستخدمين النهائيين على iOS".

كما واصلت المفوضية الضغط على أبل، وفتحت في الوقت نفسه تحقيقًا جديدًا في امتثال الشركة لقانون DMA بالنظر إلى الشروط التعاقدية الجديدة التي عرضتها أبل على مطوري التطبيقات.

وركزت الجهات التنظيمية على "رسوم التكنولوجيا الأساسية" البالغة 50 سنتًا من اليورو (42 بنسًا) والتي تفرضها شركة أبل الآن على المطورين في كل مرة يتم فيها تنزيل تطبيقاتهم وتثبيتها من خارج متجر تطبيقات أبل.

وقالت شركة أبل على مدى الأشهر القليلة الماضية، إنها "أجرت عددًا من التغييرات للامتثال لقانون DMA استجابة لملاحظات المطورين والمفوضية الأوروبية".

وقالت الشركة في بيان: "نحن على ثقة من أن خطتنا تتوافق مع القانون، ونقدر أن أكثر من 99 في المائة من المطورين سيدفعون نفس المبلغ أو أقل كرسوم لشركة أبل بموجب شروط العمل الجديدة التي أنشأناها".