رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض صمام القلب الذي يؤدي إلى الوفاة المبكرة؟

مرض صمام القلب
مرض صمام القلب

أشارت دراسة جديدة إلى أن أكثر من ربع البريطانيين الأصحاء فوق سن الستين يعانون من مرض صمام القلب غير المشخص.

ولأول مرة، كشف البحث عن عدد البريطانيين الذين يعانون من هذه الحالة دون علمهم، والتي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أجريت فحوصات القلب على ما يقرب من 4500 بالغ دون أعراض، ووجد أن 28 في المائة منهم يعانون من مرض صمام القلب

كانت الحالات أكثر شدة مع تقدم العمر، مما دفع الباحثين إلى اقتراح أنه قد يؤدي يومًا ما إلى فحص مستهدف لأولئك الأكثر عرضة للخطر، حيث يتدفق الدم عبر القلب وحول الجسم في اتجاه واحد.

تتحكم صمامات القلب الأربعة - الرئوي وثلاثي الشرفات على اليمين، والأورطي والتاجي على يسار القلب - في تدفق الدم.

ما هو مرض صمام القلب؟

مرض صمام القلب هو الحالة التي لا يعمل لا يعمل صمام واحد في القلب أو أكثر كما ينبغي، حيث قام باحثون من جامعة إيست أنجليا بفحص المرضى من نورفولك وويست ميدلاندز وأبردين باستخدام تخطيط صدى القلب، وهو عبارة عن الموجات فوق الصوتية للقلب.

قال فاسيليوس فاسيليو، الأستاذ السريري لطب القلب في كلية نورويتش الطبية بجامعة إيست أنجليا: أظهرت نتائجنا أن أكثر من 28% من هؤلاء البالغين يعانون من شكل من أشكال مرض الصمام، على الرغم من أنه كان خفيفًا فقط في غالبية الحالات.

وأشارت البيانات أيضًا إلى أنه كلما تقدم الشخص في السن، زادت فرصته في الإصابة بمشكلة صمامية كبيرة.

وشملت القضايا الرئيسية تضيق الصمام - عندما لا يفتح الصمام بالكامل، مما يحد من تدفق الدم - وارتجاع الصمام - عندما لا يغلق الصمام بشكل صحيح، مما يسمح للدم بالتسرب في الاتجاه الخاطئ.

يمكن أن يجبر كلاهما القلب على العمل بجهد أكبر وبمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أمراض قلبية أخرى.

وتشمل الأعراض ضيق التنفس، وألم الصدر، والشعور بالضعف، أو الدوار أو التعب، وتورم الكاحلين والقدمين، وخفقان الصدر أو الرقبة.

وقال البحث المنشور في مجلة القلب الأوروبية إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة كيف يمكن استخدام الفحص للمساعدة في إدارة المرض.