رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البكتيريا الصحية.. فائدة عظيمة تكشف عنها دراسة جديدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشارت دراسة جديدة إلى أن البكتيريا الصحية في أمعائك قد تكون المفتاح لمعالجة الإجهاد، حيث نظر باحثون في كاليفورنيا إلى أكثر من 100 بالغ لا يعانون من حالات الصحة العقلية وأجروا استطلاعات حول صحتهم العقلية وقدرتهم على الصمود، ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مرونة عالية ومنخفضة. كما خضع كل مشارك لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي وقدم عينات من البراز.

وجد الفريق أن المجموعة ذات المرونة العالية لديها التهاب أقل وحاجز أمعاء أقوى من أولئك الذين كانوا أقل مرونة، حيث كان الحاجز القوي ضروري لامتصاص العناصر الغذائية ومنع السموم من الأمعاء.

العلاقة بين الدماغ والجهاز الهضمي

تستند العلاقة إلى الاتصال المباشر بين الدماغ والجهاز الهضمي. يشمل أحد الأمثلة إرسال الأمعاء لإشارات الجوع أو الشبع إلى الدماغ.

وقال الباحثون إن هذه النتائج يمكن أن تؤدي إلى علاجات يمكنها استخدام البكتيريا الصحية الأمعاء لتخصيص رعاية الصحة العقلية.

وإذا تمكنا من تحديد شكل الدماغ الصحي المرن والميكروبيوم، فيمكننا تطوير تدخلات مستهدفة لتلك المناطق لتقليل التوتر.

قام الفريق في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بتقييم 116 بالغًا لم يتم تشخيصهم بحالة الصحة العقلية، وكان حوالي 61 في المائة من المشاركين من الإناث، بينما كان الباقون من الذكور.

كانت غالبية المشاركين في كلتا المجموعتين من البيض، يليهم عن كثب البالغون الآسيويون. كان متوسط ​​مؤشر كتلة الجسم حوالي 28، وهو ما يصنف على أنه زيادة في الوزن.

خضع جميع المشاركين لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي وقدموا عينات براز مع مجموعات في المنزل قبل يومين إلى ثلاثة أيام من الاختبار، وفي الأسبوع السابق، قاموا بملء استبيانات مفصلة حول نظامهم الغذائي.

في استطلاع رأي تم الإبلاغ عنه ذاتيًا، أجاب المشاركون على أسئلة حول مرونتهم على مقياس من الصفر (ليس صحيحًا على الإطلاق) إلى 4 (صحيح في كل الأوقات تقريبًا).

وتتكون النتيجة الإجمالية من سبعة عوامل: الكفاءة الشخصية؛ والمعايير العالية والمثابرة؛ والثقة في غرائز المرء؛ والتسامح مع النتائج السلبية والإجهاد؛ وقبول التغيير وتأمين العلاقات؛ والسيطرة؛ والتأثير الروحي.

تعني الدرجات الأعلى مرونة أعلى - مما يعني أنهم كانوا قادرين على التعامل مع الإجهاد والاستجابة للشدائد بشكل أفضل.

وجد الباحثون أن أولئك الذين ينتمون إلى مجموعة المرونة العالية كانوا أقل قلقًا واكتئابًا، وأقل عرضة للحكم، وأفضل في تنظيم عواطفهم من أولئك الذين كانوا أقل مرونة.

بالإضافة إلى ذلك، كانت لدى هذه المجموعة البكتريا الصحية بشكل أكبر، وهي شبكة من البكتيريا الصحية والطفيليات والفطريات التي تنظم صحة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي والهرموني والجهاز العصبي.

قال الباحثون إن هؤلاء المشاركين يفرزون مواد كيميائية مرتبطة بالتهابات أقل وحواجز أمعاء أقوى مقارنة بأولئك الذين لديهم مرونة أقل.