رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا الاقتباس خاطئ تمامًا.. أبرز المقولات التي لم يذكرها المشاهير

غاندي
غاندي

العديد من الاقتباس الأكثر شعبية التي نحب سردها خاطئة في الواقع، أو على الأقل لم يذكرها صاحبها، وفيما يلي بعض الاقتباسات الخاطئة الأسطورية المفضلة لدينا.

غاندي: "كن التغيير الذي ترغب في رؤيته بالعالم"

هذا الاقتباس القصير والمختصر يعود لفترة طويلة إلى غاندي، وعلى الرغم من أن الرسالة تبدو صحيحة، إلا أن الكلمات لا تبدو تمامًا مثل كلماته. 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أقرب اقتباس لدينا لهذا الاقتباس الذي نعرف أنه قاله غاندي هو، "إذا كان بإمكاننا تغيير أنفسنا، فإن الاتجاهات في العالم ستتغير أيضًا... لا داعي للانتظار لنرى ما يفعله الآخرون".

ميكافيلي: "الغاية تبرر الوسيلة"

من المؤكد أن مكيافيلي كان لديه هذا الموقف في الاعتبار عندما كتب بيانه السياسي في القرن السادس عشر "الأمير". 

ولكن في واقع الأمر، لم يقل أرمسترونج ذلك، وبدلًا من ذلك، هناك اقتباس مشابه نسب إليه ولكن أقل قسوة: "يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار النتيجة النهائية". 

نيل أرمسترونج: "هذه خطوة صغيرة للإنسان، قفزة عملاقة للبشرية"

هذا اقتباس غريب ومعقد بعض الشيء، وغالبًا ما يُقتبس عن نيل أرمسترونج قوله، "هذه خطوة صغيرة للإنسان..." وهو ما لا يعنيه من الناحية النحوية. وبهذا المعنى، تمثل كلمة الإنسان نفس فكرة البشرية، مما يجعل الاقتباس غريبًا نوعًا ما.

ومع ذلك، أقسم أرمسترونج لسنوات أنه قال عبارة "رجل" وأن الناس غير قادرين على سماع كلمة "أ". ومع مرور الوقت، تراجع، قائلًا إنه ربما أخطأ في الكلام ببساطة لأنه كان متوترًا، ولكن في عام 2006، قام مبرمج كمبيوتر بتحليل الصوت وذكر أن كلمة "أ" قد قيلت بالفعل.

ماري أنطوانيت: "دعهم يأكلون الكعك!"

لم تقل ماري أنطوانيت هذا في الواقع. بل جاء في كتاب بعنوان "اعترافات" لجان جاك روسو، نُشر عام 1782 ـ قبل إعدام ماري أنطوانيت بـ 11 عامًا. وكان السطر أيضًا "دعهم يأكلون البريوش".

وهو نوع من المعجنات الفرنسية الثقيلة التي تشبه الخبز. ومن المرجح أن نسبت هذه المقولة إلى ماري أنطوانيت لأن الشعب الفرنسي كان غاضبًا للغاية من العائلة المالكة، وكان هذا الاعتقاد ببساطة سببًا في تأجيج نيران الثورة.