رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء الفضاء يكتشفون أجسامًا مجهولة ساطعة في الكون البعيد

أجسام غريبة
أجسام غريبة

اكتشف علماء الفضاء أجسامًا غامضة شديدة السطوع في الكون البعيد، حيث أكدت أبحاث جديدة وجود أجسام حمراء مضيئة في الكون المبكر، ولا يمكن تفسيرها بفهمنا لكيفية ولادة المجرات والثقوب السوداء.

واكتشف علماء الفضاء ثلاثة من الأجسام الغامضة. جاء ضوءها إلينا عندما كان عمر الكون 600-800 مليون سنة فقط، أي حوالي 5 في المائة من عمره الحالي.

ويبدو أن تلك الأجسام الغريبة في الفضاء مليئة بالنجوم القديمة والثقوب السوداء الضخمة بشكل مذهل - ولم يكن من المعتقد أن أيًا منهما كان قادرًا على التكون في مثل هذه المرحلة المبكرة من الكون.

نتائج الدراسة

توصل علماء الفضاء إلى هذا الاكتشاف بعد البحث عن شدة الأطوال الموجية المختلفة للضوء. تبدو وكأنها نجوم قديمة جدًا، عمرها مئات الملايين من السنين - لكن لم يكن من المتوقع حدوث ذلك في وقت مبكر جدًا من تطور الكون.

كما رصد علماء الفضاء أدلة على وجود ثقوب سوداء هائلة الكتلة في نفس تلك الأجسام في الفضاء، وقد تكون أضخم من الثقب الأسود الهائل الكتلة في مجرة ​​درب التبانة بنحو 1000 مرة، كما اقترحوا.

ولا ينبغي رصد مثل هذه الأجسام وفقًا لفهمنا الحالي لنمو المجرات وتكوين الثقوب السوداء، ويُعتقد أنها تتطلب مليارات السنين لتنمو معًا.

لقد أكدنا أن هذه الأجسام تبدو مليئة بالنجوم القديمة - التي يبلغ عمرها مئات الملايين من السنين - في كون يبلغ عمره 600-800 مليون سنة فقط. 

ومن اللافت للنظر أن هذه الأجسام في الفضاء تحمل الرقم القياسي لأقدم علامات ضوء النجوم القديم، ولكن من غير المتوقع تمامًا العثور على نجوم قديمة في كون صغير جدًا، حيث كانت النماذج القياسية لعلم الكونيات وتكوين المجرات ناجحة بشكل لا يصدق، ومع ذلك، فإن هذه الأجسام المضيئة لا تتناسب بشكل مريح مع تلك النظريات.

واكتشف الباحثون هذه الأجسام لأول مرة منذ عامين تقريبًا، في يوليو 2022. وبعد مرور بعض الوقت، نشروا ورقة بحثية في مجلة Nature تؤكد وجود هذه الأجسام.

واعتقدوا حينها أن هذه الأجسام كانت مجرات، لكن المزيد من الأبحاث أعطت مزيدًا من التفاصيل حول الضوء المنبعث منها، موضحة مدى بعدها ومن أين قد يأتي هذا الضوء الساطع.

لكن هذه التفاصيل الإضافية لم تؤد إلا إلى المزيد من الأسئلة. لم ير الباحثون مثل هذه الأجسام من قبل وليس لديهم أي فكرة عن كيفية ظهورها.