رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخيرًا.. العلماء يتوصلون لحل لغز انقراض الماموث العملاق

الماموث
الماموث

ناقش العلماء لفترة طويلة سبب انقراض حيوان الماموث والكسلان العملاق و44 حيوانًا آخر من آكلات الأعشاب العملاقة منذ حوالي 50 ألف عام.

لقد زعم بعض علماء الحفريات وعلماء الأحياء وغيرهم أن أحداث تغير المناخ الجذرية خلال العصرين الجليديين الماضيين كانت مسؤولة عن انقراض الماموث العملاق هذه المخلوقات المهيبة، ولكن دراسة جديدة توصلت إلى متهم مختلف: البشر.

مراجعة شاملة

وتوصلت مراجعة شاملة تجمع بين بيانات المناخ القديم وعينات الحمض النووي المحفوظة من الماموث العملاق والأدلة الأثرية والمزيد إلى أن "الافتراس البشري" من قبل الصيادين وجامعي الثمار الأوائل هو الآن التفسير الأكثر دعمًا من جميع الأدلة المتاحة.

وخلص الفريق في دراستهم الجديدة إلى أن "هناك دعمًا قويًا وتراكميًا للضغوط المباشرة وغير المباشرة من البشر المعاصرين سلوكيًا".، وقال الباحثون إن البشر كانوا "المحرك الرئيسي" وراء انقراض هذه الأنواع.

ويشير العلماء إلى الحيوانات الكبيرة - التي تُعرف بأنها أي شيء يزيد وزنه عن 99 رطلًا (45 كيلوجرامًا) - باسم "الحيوانات الضخمة"، وقد تسببت معدلات انقراضها فوق المتوسط ​​في العصور الحديثة في القلق والافتتان.

خسارة فريدة

وفقًا للمؤلف الرئيسي للدراسة جينز كريستيان سفينينج، الذي يبحث في علم البيئة القديمة والتنوع البيولوجي في جامعة آرهوس، فإن "الخسارة الكبيرة والانتقائية للغاية للحيوانات الضخمة على مدى الخمسين ألف عام الماضية فريدة من نوعها على مدى الـ 66 مليون عام الماضية".

وأشار سفينينج في بيان إلى أن "الفترات السابقة من تغير المناخ لم تؤد إلى انقراضات كبيرة وانتقائية، وهو ما يجادل ضد الدور الرئيسي للمناخ في انقراض الحيوانات الضخمة".

وقد أدار سفينينج، الذي يرأس مركز الديناميكيات البيئية في المحيط الحيوي الجديد التابع لمؤسسة الأبحاث الوطنية الدنماركية (ECONOVO) في جامعة آرهوس، فريقًا من سبعة باحثين آخرين ساعدوا في تجميع الدراسة الجديدة.

وقد ساعدت مجموعة مثيرة للاهتمام من القطع الأثرية والأدلة المادية من السجل الأثري في تعزيز استنتاجاتهم.

وقالت الدراسة إن الفخاخ القديمة، التي صممها البشر في عصور ما قبل التاريخ لصيد الحيوانات الضخمة جدًا، بالإضافة إلى تحليلات العظام البشرية وبقايا البروتين على رؤوس الرماح المستردة، تشير جميعها إلى أن أسلافنا كانوا يصطادون ويأكلون بعضًا من أكبر الثدييات الموجودة.

وقال سفينينج: "هناك نمط مهم آخر يجادل ضد دور المناخ وهو أن انقراض الحيوانات الضخمة الأخيرة ضرب بقوة في المناطق المستقرة مناخيًا كما في المناطق غير المستقرة".

ولكن في حين لم يلعب ضعف المنطقة تجاه تغير المناخ أي دور في هذه الانقراضات، فقد وجد فريق سفينينج أن الهجرة القادمة للصيادين البشر لعبت دورًا.

يُظهر السجل الأحفوري أن هذه الأنواع الكبيرة انقرضت في أوقات مختلفة جدًا وبسرعات متفاوتة على نطاق واسع، حيث انخفض عدد بعضها بسرعة كبيرة والبعض الآخر بشكل تدريجي - في بعض الحالات على مدار 10000 عام أو أكثر.

لا تتوافق سوى قِلة من هذه الانقراضات مع سجلات المناخ من هذه الفترة الزمنية، المعروفة باسم فترة الرباعية المتأخرة، والتي تشمل نهاية عصر البليستوسين، والعصرين الجليديين الماضيين، وفجر عصر الهولوسين قبل 11700 عام.

لكن العديد من هذه الانقراضات كانت مرتبطة بوصول البشر المعاصرين محليًا.