رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصدمات العاطفية.. حيل يستخدمها النرجسيون للتلاعب بالآخرين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر خبراء العلاقات العاطفية، من الصدمات العاطفية حيث أن الأشخاص المتورطون في علاقات عاطفية، قد يعانون من حيل "علم النفس المظلم" التي يستخدمها النرجسيون لكسبك وإيقاعك في الفخ.

وكشفت متخصصون في الصدمات العاطفية، عن خمس حيل يستخدمها الناس للحصول على ما يريدون دون أن يدرك شريكهم أنهم يتعرضون للتلاعب.

يمكن أن تشمل هذه العلامات المبالغة في عاطفتهم، وخلق مواقف تثير الغيرة وعزلك عن العلاقات الأخرى.

ومن خلال فهم علامات الصدمات العاطفية التي يجب الانتباه إليها، يمكنك معرفة متى يحين وقت قطع خسائرك والهروب.

علامات الصدمات العاطفية

المبالغة في العاطفة

عند الدخول في علاقة الحب، قد تجد أن شريكك يغدق عليك بالحب والرعاية والإطراءات؛ لكسب ثقتك، وقد يبدو هذا الشخص وكأنه الشخص المثالي، ولكن في الواقع، فهو يخلق بيئة زائفة ليبدو وكأنه الشخص المناسب لك"

وقد يشمل هذا التخطيط لنزهات باهظة الثمن، وإرسال رسائل عاطفية لا نهاية لها وزهور بعد أيام قليلة من مقابلتك أو إعلان حبه لك بعد بضعة أسابيع.

إذا بدأت أنت وشريكك بعد مرور أسبوعين في مناداة بعضكما البعض بـ "توأم الروح" أو "شخصك" أو "نصفك الآخر"، فقد تكون هذه علامات تحذيرية، وفقًا للخط الساخن الوطني للعنف المنزلي.

التقليل من شأنك

يقلل شريكك من شأنك تدريجيًا الشخص على استعداد لسماع وجهة نظرك أو إذا كان بإمكانه الاعتراف عندما يكون مخطئًا.

كيفية ترك تلك العلاقة؟

قد يكون ترك المسيء الذي يستخدم علم النفس المظلم أمرًا صعبًا لأنه يحافظ على ارتباط ضحاياه من خلال إجبارهم على طلب المصادقة والموافقة.

إذا حدث هذا، يجب عليك اتخاذ خطوات معينة لحماية نفسك بما في ذلك تثقيف نفسك حول التلاعب، ووضع حدود واضحة مع شريكك أو طلب المساعدة من معالج.

وقالت الدكتورة ألينا تياني، عالمة النفس، لعيادة كليفلاند هيلث: العلاقات الجيدة تشعر بالرضا، فإذا كان الأمر يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، فربما يكون هذا مؤشرًا على أن هناك شيئًا ما يحدث. من المهم أنه عندما تظهر هذه المشاعر، أن تستمع إليها بدلًا من دفعها جانبًا.