رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إصابة شخص في حريق بمحل ملابس بجوار بوابة توشكى بالمنصورة

جانب من الحريق
جانب من الحريق

أصيب شخص باختناق إثر وقوع حريق بمحل ملابس أمام بوابة توشكى بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

تلقت مديربة أمن الدقهلية إخطارا من شرطة النجدة يفيد بنشوب حريق داخل  محل ملابس مما أدى لالتهامه كاملا دون خسائر فى الأرواح.

انتقل ضباط المباحث وسيارات الحماية المدنية  وسيارات الإسعاف إلى مكان الحريق وتم السيطرة عليه قبل أن يمتد إلى باقى الأماكن المجاورة، فيما أصيب شخص باختناق وتم  علاجه على الفور.

وجار تحرير المحضر اللازم لإخطار النيابة العامة.

الاختناق 

يُمكن أن يُؤدِّي الدخان إلى اختناق الأشخاص، وفي بعض الأحيان يحتوي أيضًا على مواد كيميائيَّة سامة تنتجها المادة المُحتَرقة.يمكن لبعض هذه المواد الكيميائية أن تُلحق الضرر بالرئتين أو تسمم الجسم.

يقوم العديدُ من الأشخاص الذين احترقوا بالنار باستنشاق الدُّخان أيضًا،وأحيَانًا يستنشق البعض الدُّخانَ من دُون أن يتعرَّضوا إلى حروقٍ في الجلد.

لا يُؤدِّي استنشاقُ كميات صغيرة الدُّخان إلى تأثيراتٍ خطيرةٍ ومستمرَّة عادةً؛ولكن إذا كان الدخانُ يحتوي على بعض المواد الكيميائية السامة أو كان كثيفًا بشكلٍ غير مألوف أو إذا جرى استنشاقه لفترةٍ طويلةٍ، يُمكن أن تحدُث مشاكل خطيرة.حتى المواد المنزلية الشائعة مثل البلاستيك والأقمشة يمكنها إنتاج مواد كيميائية سامَّة (منتجات سامة من الاحتراق) عندما تحترق.

يُمكن أن يُؤدِّي استنشاق الدّخان إلى مشاكل بطرائق عديدة:

    اختناق الجسم بأحادي أكسيد الكربون

    تسمُّم الجسم بمواد كيميائيَّة سامَّة

    تضرر الرغامى أو المسالك التنفسية أو الرئتين بسبب مواد كيميائية سامَّة

    حرق الفم والحلق بسبب الغازات الساخنة

أحادي أكسيد الكربون هُو غاز يُنتَج في العديد من الحرائقعند استنشاقه، يحُول أحادي أكسيد الكربون دُون أن ينقل الدَّم الأكسجين، ولذلك لا تحصل النسج على كمية كافية من الأكسجين (انظر أيضًا التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون).

يقوم الكثير من المواد المنزلية والصناعية بإطلاق السيانيد عند حرقها وتُسبب التسمم بالسيانيد.

يُمكن أن يُؤدِّي استنشاق المواد الكيميائيَّة التي تنطلِق مع الدُّخان، مثل كلوريد الهيدروجين والفوسجين phosgeneوثاني أكسيد الكبريت sulfur dioxide والألدَهيد السامّ toxic aldehyde والنَّشادر ammonia، إلى تورُّم وضررٍ في الرغامى trachea، وحتى في الرئتين.في نهاية المطاف، تتضيَّق المَسالِك الهَوائيَّة أو التنفُّسية الصغيرة التي تؤدي إلى الرئتين، ممَّا يزيد من انسِداد مجرى الهواء.

عادةً ما يحرق الدخان الساخن الفم والحلق فقط بدلًا من الرئتين، وذلك لأن الدخان يبرد بسرعة.ولكن البخار هُوَ استثناء، حيثُ يحمل الكثير من الطاقة الحرارية مقارنةً بالدخان، وبذلك يُمكنه حرق المَسالِك الهَوائيَّة في الرئتين أيضًا.

  أعراض استنشاق الدخان 

تنطوي أعراض التسمم بأحادي أكسيد الكربون على الصُّدَاع والغثيان والنُّعاس والتَّخليط الذهنِي والغيبوبة.

يُمكن أن يُسبِّب الضرر في الرُّغامَى أو المسالك التنفسية أو الرئتين السعالَ أو الأزيز التنفسي أو ضيقَ النَّفس.يمكن أن تحدث هذه الأَعرَاض مُباشرةً أو تستغرق فترة تصل إلى 24 ساعة.

تُسبِّبُ حروق الفم والحلق تورمًا يمكن أن يجعل من الصعب استنشاق الهواء.قد يُوجد لدى المرضى سخام في الفمِ أو الأنفِ، وشعر مُحترق في الأنف أو حُروق حول الفم.