رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون رابط بين التوحد عند الأطفال والبكتيريا المعوية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتشف العلماء رابطًا بين البكتيريا المعوية المتغيرة عند الأطفال والتوحد، حيث يتوقع العلماء إمكانية استخدام عينات البراز لتسريع التشخيص.

وتشير النتائج التي توصل إليها الباحثون في هونج كونج إلى أن مكونات معينة من ميكروبيوم الأمعاء، والكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات، التي تعيش في الجهاز الهضمي للحيوانات، والتي يمكن أن توفر طريقة جديدة لتشخيص الحالة.

ورغم أن النتائج التي نشرت في دورية Nature Microbiology جديدة، يقول الخبراء إنهم متحمسون لأنها قد تساعد في معالجة "التراكم الهائل" في الأشخاص الذين ينتظرون الكشف.

والتوحد، المعروف أيضًا باسم اضطراب طيف التوحد (ASD)، هو حالة نمو تستمر مدى الحياة. ويؤثر على طريقة تواصل الشخص وتفاعله ومعالجة المعلومات.

وعادةً لا تكون هناك حاجة إلى اختبارات معملية لتشخيص التوحد، بل يلزم فقط مراقبة من قبل أخصائي. ولكن في بعض الحالات ينتظر الأطفال ما يصل إلى أربع سنوات لتشخيص التوحد.

تصريحات حول الدراسة

وقالت الدكتورة إليزابيث لوند، المستشارة المستقلة في التغذية وصحة الجهاز الهضمي، والتي لم تشارك في الدراسة: "إن فكرة أن تحليل عينات البراز قد يساعد في التشخيص مثيرة للغاية، حيث يوجد حاليًا تراكم هائل في الأطفال والبالغين الذين ينتظرون التقييم، والعملية الحالية طويلة جدًا وهناك نقص في الأطباء مثل علماء النفس والأطباء النفسيين المدربين على إجراء تشخيص سليم."

وأضافت: "يشير الباحثون بحق إلى أن هذه البيانات لا يمكنها أن تقول ما إذا كان الميكروبيوم المختلف يسبب اضطراب طيف التوحد أو ما إذا كانت الاختلافات في النظام الغذائي، أو العوامل البيئية الأخرى، المرتبطة بالأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد تؤدي إلى الاختلافات الملحوظة.

ومع ذلك، في رأيي، فإن التفضيلات الغذائية لدى الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد متنوعة للغاية لدرجة أنه من غير المرجح أن تسبب اختلافًا ثابتًا في ميكروبيوم الأمعاء.

علامات التوحد

تشمل علامات البالغين المصابين بالتوحد عدم فهم مشاعر الآخرين، والقلق بشأن المواقف الاجتماعية، ووجود روتين صارم أو يبدو صريحًا دون قصد.

وقد يتجنب الأطفال المصابون بالتوحد التواصل البصري ولا يستجيبون لمناداة أسمائهم، من بين أعراض أخرى.

تفاصيل الدارسة

وقام سيو نج، من الجامعة الصينية في هونج كونج، وزملاؤه بتحليل عينات براز من 1627 طفلًا تتراوح أعمارهم بين عام واحد و13 عامًا، مصابين باضطراب طيف التوحد أو غير مصابين به.

ووجد الباحثون أن مكونات بكتيرية وغير بكتيرية محددة من ميكروبيوم الأمعاء ووظائفها يمكن أن تساهم في اضطراب طيف التوحد (ASD) لدى كل من الأطفال الذكور والإناث.

مع الأخذ في الاعتبار عوامل إضافية بما في ذلك النظام الغذائي والأدوية وغيرها من الحالات الصحية، حددوا أن عددًا من المكونات المختلفة للميكروبيوم قد تغيرت لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.

وابتكر الباحثون نموذجًا يعتمد على 31 ميكروبًا ووظيفة مختلفة جعلت التشخيص أكثر دقة، مقارنة بالنظر فقط إلى مكون واحد، على سبيل المثال، البكتيريا.

ما هو التوحد؟

والتوحد هو إعاقة تنموية مدى الحياة، والتي تؤثر على كيفية تصرف الناس على نطاق واسع، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن أن يواجه الأشخاص المصابون بالتوحد مشاكل في المهارات الاجتماعية والعاطفية والتواصلية.

يمكن للآخرين أن يجدوا الأضواء الساطعة أو الضوضاء العالية مرهقة ومجهدة، أو يظهرون سلوكيات متكررة.