رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حرب غزة.. نتنياهو ملتزم بوقف إطلاق النار وحماس مستعدة للتنازل عن السلطة

حرب غزة.. نتنياهو
حرب غزة.. نتنياهو ملتزم بوقف إطلاق النار

نقلت صحيفة «واشنطن بوست»، الأمريكية، عن مسئول أمريكي قوله، أن حركة المقاومة الإسلامية حماس أبلغت الوسطاء بأنها "مستعدة للتنازل عن السلطة لصالح ترتيب الحكم المؤقت".

ووفقا لمقال رأي نشرته صحيفة واشنطن بوست، فقد ذكر المسؤول الأمريكي رفيع المستوى إن "الإطار العام تم الاتفاق عليه" وأن الأطراف "تتفاوض الآن حول تفاصيل كيفية تنفيذه".

وحسب صحيفة الواشنطن بوست، فإنه وفق المسؤولين الأمريكيين فإن الاتفاق يتصور حل النزاع على 3 مراحل.

تتمثل المرحلة الأولى من الاتفاق بوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع تقوم خلالها حماس بإطلاق سراح 33 محتجزا إسرائيليا، بما في ذلك جميع الأسيرات، وجميع الرجال فوق سن الخمسين، وكل الجرحى.

وتشمل المرحلة الأولى أيضا أن تفرج إسرائيل عن مئات الأسرى الفلسطينيين من سجونها وتسحب قواتها من المناطق المكتظة بالسكان نحو الحدود الشرقية لغزة، مع تدفق المساعدات الإنسانية، وإصلاح المستشفيات، والبدء بإزالة الأنقاض.

أما المرحلة الثانية، حسب واشنطن بوست، فكانت هي العقبة، حيث ستطلق حماس سراح الجنود الذكور المتبقين المحتجزين لديها، ويتفق الجانبان على "نهاية دائمة للأعمال العدائية" مع "انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة".

غير أن الطرفين المعنيين يخشيان من أن يستغل الآخر التوقف الأولي لإعادة التسلح والعودة إلى القتال، وأرادت إسرائيل التأكد من أنها حققت هدفها الرئيسي المتمثل في منع حماس من حكم غزة مرة أخرى.

وأشارت كل من إسرائيل وحماس إلى قبولهما خطة "حكم مؤقت" ستبدأ مع المرحلة الثانية، حيث لن تحكم حماس ولا إسرائيل غزة، وستتولى قوات أمنية مدربة من قبل الولايات المتحدة ومدعومة من حلفاء عرب معتدلين، تتألف من حوالي 2500 من أنصار السلطة الفلسطينية في غزة الذين تم فحصهم بالفعل من قبل إسرائيل، توفير الأمن.

وتتواصل محادثات الهدنة في غزة، اليوم الخميس، حيث مضى اليوم الأول في العاصمة القطرية الدوحة، وبانتظار ما ستؤول إليه المحادثات في اليوم الثاني في العاصمة المصرية القاهرة.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن فريق مفاوضات إسرائيليا سيتوجه اليوم الخميس إلى العاصمة المصرية القاهرة، لإجراء مزيد من المحادثات حول وقف إطلاق النار في غزة.

وقال في بيان: "من المقرر أن يغادر وفد برئاسة رئيس الشين بيت (جهاز الأمن الداخلي) وممثلين عن الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة مساء اليوم لمواصلة المحادثات". وأضاف أن نتنياهو اجتمع طوال اليوم مع المفاوضين الذين عادوا من العاصمة القطرية الدوحة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس إنه لا يزال ملتزما بإطار وقف إطلاق النار في غزة الذي يجري التفاوض عليه واتهم حركة حماس بتقديم مطالب تتعارض معه.

،وأضاف نتنياهو في خطاب "أنا ملتزم بالاتفاق الإطاري لإطلاق سراح الرهائن لدينا لكن قتلة حماس متمسكون بمطالب تتعارض معه وتعرض إسرائيل للخطر"، مشددا أيضا على أن "الضغط على حماس وحده هو الذي سيعيد الرهائن".

وفي وقت سابق، قال مكتب نتنياهو في بيان، إنه تم إخبار المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط أن الالتزام يبقى مرتبطا بمدى احترام الخطوط الحمراء التي سطرتها إسرائيل.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن تل أبيب على وشك التوصل لاتفاق بشأن المبادئ في الصفقة، مشيرًا إلى أن القرار النهائي بشأن الصفقة مع حماس في يد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فقط.

كما أضافت "القناة 13" الإسرائيلية أن اجتماعا لمجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم سيبحث صفقة التبادل ومخرجات اجتماع الدوحة.

وعبر جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض لشبكة "سي إن إن" CNN، أمس الأربعاء، عن تفاؤل حذر من جانب الولايات المتحدة بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وقال إنه من الممكن تضييق الفجوات بين الجانبين.

وردا على سؤال عما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار قد أصبح قريبا، قال كيربي "نحن متفائلون بحذر بأن الأمور تسير في اتجاه جيد".

وتابع "لا تزال هناك فجوات بين الجانبين، ونؤمن بأن هذه الفجوات يمكن تضييقها، وهذا ما يحاول بريت ماكجورك (المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط) ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز القيام به الآن".