رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على الهواري يكتب: أحمد شوبير!

على الهواري يكتب:
على الهواري يكتب: أحمد شوبير!

فوجئ الشارع الرياضي المصري اليوم بإصدار بيان من مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، نصه: اتخذ مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قرارا بالإجماع بوقف البرنامج الذى يقدمه الإعلامى أحمد شوبير على قناة أون تايم سبورت، وإنهاء التعاقد معه على خلفية مخالفة القواعد المهنية والحيد عن تلك المعايير.

وجاءت أسباب إنهاء التعاقد مع شوبير ، كما جاء في بيان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية: مخالفة القواعد المهنية، ومخالفة سياسات المحتوى الخاصة بالشركة.

وذكر البيان: المتحدة تضع احترام الرأى العام المصرى فى مقدمة أولوياتها، لذلك قررت إنهاء التعاقد مع شوبير على خلفية ما حدث بالإعلام الرياضى فى الفترة الماضية.

وأكد مجلس إدارة الشركة المتحدة أن الفوضى في قطاع الإعلام الرياضي تستلزم مواجهة حاسمة حرصًا على حق المواطن المصري في إعلام رياضي يحترم الحقيقة ويتوخى الصدق.

وتؤكد الشركة المتحدة حرصها على أن تقدم كوادرها إعلاما مهنيا يحترم المشاهد، وأنها لن تتوانى عن ردع كل من يحيد عن المعايير المهنية التي تلتزم بها منذ بداية تأسيسها.

بلاغ للنائب العام ضد حارس مرمى مصر السابق

في نفس اليوم فوجئنا وفوجئ الشارع الرياضي، بقيام المحامي عمرو عبد السلام بتقديم بلاغ للنائب العام ضد أحمد شوبير، نصه: أن المبلغ ضده كان يعمل مقدم برامج رياضية علي قناة اون سبورت الرياضية تحت اسم "مع أحمد شوبير" دون أن يكون عضوا عاملا ومقيدا بجداول نقابة الصحيفين أو الاعلامين وغير حاصل علي ترخيص بمزاولة النشاط الإعلامي من نقابة الاعلامين.

وتابع المحامي في البلاغ، حيث أن المبلغ ضده حاصل علي دبلوم زراعة فقط ولم يحصل علي بكالوريوس الاعلام أو الصحافة أو أي مؤهل دراسي من المؤهلات والشهادات الدراسية التي تسمح بقيد الحاصلين عليها بجداول نقابتي الصحفيين والاعلامين.

وحيث ان أكان حارس مرمي للنادي الأهلي ومنتخب مصر الا إنه وعقب اعتزاله للرياضة قدم نفسه للراي العام والاعلام بإنه اعلامي وصحفي وذلك من خلال وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة ومن خلال استخدامه للصفحة الرسمية الموثقة الخاصة به علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والمسماه أحمد شوبير.

مما ساعده في خداع القنوات الفضائية التي التحق للعمل بها كمقدم برامج رياضية وخداع الراي العام والمواطنين والجهات الرسمية  والمنظمات الرياضية الإقليمية والدولية وذلك بالمخالفة لأحكام الدستور وقانون تنظيم الصحافة والاعلام وقانون نقابة الاعلامين.

وأضاف: إن قانون تنظيم الصحافة والاعلام عرف الصحفي بإنه "كل عضو مقيد بجداول نقابة الصحفيين " كما عرف الإعلامي بإنه كل عضو مقيد بجداول نقابة الاعلامين  ونصت المادة 19 من قانون نقابة الاعلامين علي حظر ممارسة النشاط الإعلامي علي غير المقيدين بجدول النقابة أو الصادر لهم تصريح مؤقت بذلك.

ولما كان انتحال الأشخاص لصفة الاعلامين والصحفيين يشكل خطرا داهما علي الصحفيين بشكل خاص وعلي مهنة الصحافة والاعلام بشكل عام كما إنه يمثل تهديدا للأمن القومي للبلاد نظرا لما يشكله سلوكهم الاجرامي من خداع المواطنين والجهات الرسمية في الدولة والخروج علي الراي العام واثارة المشاكل والبلبلة بين الأوساط ت الرياضية

لذلك نلتمس من سيادتكم التفضل بقيد الشكاية بدفتر العرائض وضبط وإصدار قراركم العاجل بضبط واحضار المبلغ ضده واخضاعه للتحقيق القضائي واحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة بتهمة انتحال صفة صحفي واعلامي دون ان يكون عضوا مقيدا بجداول نقابتي الصحفيين والاعلامين وممارسته احدي الأنشطة الإعلامية "برامج رياضية عبر قناة مودرن سبورت " دون حصوله علي تصريح مؤقت من نقابة الاعلامين.

شماتة وتصفية حسابات

ثم فوجئنا بحملة من الشماتة وتصفية الحسابات من بعض خصوم الكابتن أحمد شوبير، حيث علق المستشار مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك السابق على قرار الشركة المتحدة إيقاف برنامج أحمد شوبير وإنهاء التعاقد معه.

وكتب المستشار مرتضى منصور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «ألف شكر للدولة وألف شكر للشركة المتحدة طهرت الإعلام المصري.. بلا رجعة يا شوبير.. انتهى الدرس يا..».

كما علق المعلق الكروي أحمد الطيب على قرار الشركة المتحدة إنهاء التعاقد مع الإعلامي أحمد شوبير، وقال في تصريحات صحفية: «يمهل ولا يهمل وتحيا مصر، ومقدرش أقول إن حقي رجع لأنني حصلت على حقي وقت الواقعة في الاستديو مع شوبير».

وأضاف قائلًا: «أرجو أن نفصل في التقييم بين الابن مصطفى شوبير والأب حتى لا يتعرض حارس الأهلي الشاب للظلم».

هل تورط حارس مصر الدولي في وفاة أحمد رفعت؟

وقبل كل ذلك، ألمحت بعض وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع والقنوات الفضائية، إلى تورط أحمد شوبير في موضوع وفاة اللاعب أحمد رفعت.

وقد رد شوبير على هذه المزاعم والتلميحات من خلال إطلاق بعض التصريحات سواء عبر قناة «أون تايم سبورتس»، أو إذاعة «أون سبورت إف إم».

وتحدث شوبير، في برنامجيه بالتليفزيون والإذاعة عن بعض الأمور الشخصية والتي كان أبرزها الاتهامات التي وجهت له في أزمة أحمد رفعت، وأبرز تلك التصريحات قوله:

  • مستمر في موضوع الله يرحمه الكابتن أحمد رفعت، وأول مرة هتكلم بشكل شخصي لأني بقالي 48 ساعة أو أكتر عمال أسمع وأشوف تعليقات وكلام كتير أني من المتسببين في أزمة أحمد رفعت». 
  • أنا بطالب يا جماعة افتحوا تحقيق شوفوا القصة.. أحمد رفعت، لو ليه حق هياخده، حقه يرجع ده طبيعي جدًا.. عيب الناس تترمي بالباطل وإذا كان حد غلطان يتحاكم ويتحبس».
  • «كل من تكلم في حقي، ليس أمامي سوى القضاء المصري العادل، هو الفيصل، لأنك ممكن تكون مذيع بتعرف تتكلم كويس وصفحات عاوزه تضحك على الناس وبلا ضمير ليها هدف معين».
  • «أنا قدامي دلوقتي حاجتين، الحاجة الأولى قضاء مصر العادل، لأن كلنا لازم نقف أمامه والمخطئ ياخد عقابه، الحاجة الثاني العبارة الشهيرة (وعند الله تجتمع الخصوم)، لأن الحمد لله الحقيقة ظهرت وبان جدا جدا قدام الناس أيه اللي حصل».
  • عايز أوجه نصيحة، أي حد متضرر من أي حاجة لدينا في مصر قضاء مصر العادل المحترم، لا الشاشة مجال إنك تتكلم وتحكي، عندك السوشيال ميديا الخاصة بيك اتكلم فيها زي ما أنت عايز، إنما الشاشة ملك المشاهد، وبالتالي عندك قضاء ومباحث إنترنت، عندك وسائل كثيرة جدًا لو شعرت بالظلم ولك حق عايز تاخده تقدم ببلاغ في مباحث الانترنت، هو ده الأسلوب الصح، متدخلش نفسك في متاهات مش هتكسب حاجة في الأخر، ليك حق هتاخده ولو عليك حق هيتاخد منك.
  •  «بطلب من الدكتور أشرف صبحي: لو سمحت كل الناس أي حد جت سيرته في هذا الموضوع يتم التحقيق معه أي حد اتقال الحرف الأولاني من اسمه سواء عندك أو أمام القضاء أرجو يتم الأمر بسرعة جدا».

ويزعم البعض أن هذه التصريحات كانت السبب في إنهاء قنوات أون تايم سبورتس تعاقدها مع حارس مرمى مصر الدولي.

والسؤال الذي يطرح نفسه ويحتاج إلى إجابة هو: هل السبب الحقيقي وراء إنهاء قنوات أون تايم سبورتس تعاقدها مع حارس مرمى مصر الدولي هو مخالفة القواعد المهنية وسياسة المحتوى كما ذكرت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في بيانها؟، أم أن السبب هو علاقة الكابتن أحمد شوبير بوفاة اللاعب أحمد رفعت كما يزعم البعض؟، وهل هناك خطة لاغتيال وذبح حارس مرمى مصر الأول مهنيا ومعنويا واجتماعيا كما يزعم البعض؟، أما أن هناك أسباب أخرى لا نعرفها وسوف تتضح الأيام القادمة؟. 

السؤال الأهم هو: هل يشفع تاريخ أحمد شوبير الرياضي له؟، ففي يوم من الأيام كان حارس مرمى مصر الأول، ودافع عن اسم مصر في المحافل القارية والدولية لسنوات، وحقق الكثير من البطولات سواء مع منتخب مصر أو مع النادي الأهلي النادي الأكبر والأعرق في مصر وإفريقيا، وكان حارس مصر في كأس العالم 1990، ولقب بأيوب الكرة المصرية، وحصل على ثالث أفضل حارس مرمى في كأس العالم 1990.

وهل يمكن أن يؤثر ما يحدث مع الكابتن أحمد شوبير على مستقبل نجله مصطفى شوبير، حارس مرمى النادي الأهلي ومنتخب مصر الصاعد الواعد؟.

ربما نجد في الأيام القادمة إجابة عن كل هذه التساؤلات؟.