رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة.. إقامة أول دورة ألعاب أوليمبية للألعاب الإلكترونية في السعودية

دورة الألعاب الأولمبية
دورة الألعاب الأولمبية

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية في 13 يوليو 2024، أن المملكة العربية السعودية سوف تستضيف دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية الأولى في عام 2025.

ويمثل هذا الحدث التاريخي معلمًا مهمًا في العلاقة المتطورة بين الرياضات التقليدية والألعاب التنافسية.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب القرار الأخير للجنة الأولمبية الدولية بإنشاء الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، وهو الاقتراح الذي سيتم تقديمه في جلسة اللجنة الأولمبية الدولية القادمة عشية دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

ومن المقرر أن تعمل ألعاب 2025 في المملكة العربية السعودية على تعزيز الرياضات الإلكترونية كجزء معترف به ومحتفى به من الحركة الأولمبية. استعد لأن أفضل اللاعبين في العالم على وشك التنافس على الذهب.

وتمثل هذه الشراكة التي استمرت 12 عامًا خطوة مهمة في دمج الرياضات الإلكترونية في التقاليد الأولمبية.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ في منشور رسمي: "نحن محظوظون جدًا لأننا قادرون على العمل مع اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية في الألعاب الأولمبية الإلكترونية لأنها تتمتع بخبرة كبيرة - إن لم تكن فريدة - في مجال الرياضات الإلكترونية مع جميع أصحاب المصلحة فيها، وسوف تستفيد الألعاب الأولمبية الإلكترونية بشكل كبير من هذه التجربة.

تعليق السعودية

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، عن حماسه.

وقال: "المملكة العربية السعودية متحمسة للغاية لاحتمال الشراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية والمساعدة في الترحيب بعصر جديد تمامًا للرياضة الدولية".

وتابع "نحن فخورون بدعم كتابة فصل جديد في التاريخ الأولمبي لديه القدرة على إلهام أحلام وطموحات جديدة لملايين الرياضيين حول العالم".

وتتوافق هذه الشراكة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تحويل المشهد الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. منذ عام 2018، استضافت المملكة العربية السعودية أكثر من 100 حدث رياضي دولي، مما أدى إلى زيادة المشاركة الرياضية على مستوى البلاد بشكل كبير.

ولقد تطورت الرياضة النسائية بسرعة، حيث تضم المملكة ما يقرب من نصف لاعبات الألعاب الإلكترونية البالغ عددهن 23 مليون لاعبة.

وقالت عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيسة اللجنة النسائية، الأميرة ريما بندر آل سعود: "إن مشاهدة الاتجاهات المتزايدة لمشاركة الإناث في الرياضات الإلكترونية أمر مثير للغاية".

وأضافت: "أتطلع إلى دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية كفرصة لمزيد من مشاركة الإناث من جميع أنحاء العالم في مساحة آمنة وشاملة".

ومع إقامة الشراكة، تشمل الخطوات التالية اختيار المدينة والمكان، وتحديد توقيت الحدث، واختيار عناوين الألعاب، وإنشاء عملية تأهيل اللاعبين. كما ستعمل اللجنة الأولمبية الدولية على إنشاء هيكل مخصص لدورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، مما يضمن حصولها على التركيز والموارد اللازمة للازدهار.

ومنذ عام 2018، زادت اللجنة الأولمبية الدولية بشكل مطرد من مشاركتها في الرياضات الإلكترونية، مع أحداث بارزة مثل السلسلة الافتراضية الأولمبية في عام 2021 وسلسلة الرياضات الإلكترونية الأولمبية في سنغافورة في عام 2023.