رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختراق خطير لأنظمة شركة OpenAI.. تعرف على التفاصيل

هاكرز
هاكرز

وفقًا لتقرير جديد، تمكن أحد القراصنة من اختراق أنظمة شركة OpenAI، وهي شركة منشئة لبرنامج ChatGPT.

وادعى التقرير أن المهاجمين الإلكترونيين تمكنوا من رؤية المحادثات الداخلية وربما سرقوا تفاصيل حول تصميم منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، لكن التقرير قال إن الشركة لم تبلغ سلطات إنفاذ القانون بالاختراق.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحادث شهد قيام أحد القراصنة برفع تفاصيل من المناقشات في منتدى داخلي بين موظفي شركة OpenAI حول التقنيات التي تعمل عليها الشركة.

لكنهم لم يتمكنوا من اختراق الأنظمة التي يتم فيها بناء منتجات شركة OpenAI وإيوائها، كما ذكر التقرير.

وجدت الشركة الأمريكية نفسها في طليعة طفرة الذكاء الاصطناعي الأخيرة، والتي أشعلتها إطلاق روبوت الدردشة المولد للذكاء الاصطناعي، ChatGPT، في أواخر عام 2022.

ومنذ ذلك الحين، بدأت العديد من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم في الانتقال إلى هذا القطاع، حيث حدد العديد من الخبراء أيضًا الذكاء الاصطناعي المولد باعتباره الابتكار الرئيسي لهذا الجيل.

وفقًا للتقرير، أخبر المسؤولون التنفيذيون في OpenAI الموظفين ومجلس إدارة الشركة عن الاختراق في أبريل من العام الماضي، لكنهم لم يعلنوا التفاصيل لأنه لم تتم سرقة أي بيانات للعملاء أو الشركاء.

وقال التقرير إن OpenAI لم تبلغ وكالات إنفاذ القانون الأمريكية بالحادث أيضًا، لأن الشركة تعتقد أن المخترق كان فردًا خاصًا ليس له علاقات معروفة بحكومة أجنبية.

تحذير من الذكاء الاصطناعي

حذر الدكتور إيليا كولوتشينكو، خبير الأمن السيبراني والرئيس التنفيذي لشركة الأمن  ImmuniWeb، من أن الهجمات على شركات الذكاء الاصطناعي من المرجح أن تستمر وتزداد، نظرًا للأهمية المتزايدة للتكنولوجيا.

وفي حين لم يتم تأكيد تفاصيل الحادث المزعوم من قبل OpenAI حتى الآن، فهناك احتمال قوي بأن الحادث قد وقع بالفعل وليس الوحيد.

وأصبح سباق الذكاء الاصطناعي العالمي مسألة تتعلق بالأمن القومي للعديد من البلدان؛ لذلك، تستهدف مجموعات الجرائم الإلكترونية والمرتزقة المدعومة من الدولة بشكل عدواني بائعي الذكاء الاصطناعي، من الشركات الناشئة الموهوبة إلى عمالقة التكنولوجيا مثل Google أو OpenAI.

ويركز المتسللون جهودهم في الغالب على سرقة الملكية الفكرية القيمة، بما في ذلك البحث التكنولوجي والمعرفة، ونماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، ومصادر بيانات التدريب، بالإضافة إلى المعلومات التجارية مثل عملاء بائعي الذكاء الاصطناعي والاستخدام الجديد للذكاء الاصطناعي عبر مختلف الصناعات.

،قد يقوم الجهات الفاعلة في التهديد الإلكتروني الأكثر تطورًا أيضًا بزرع أبواب خلفية خفية للسيطرة المستمرة على شركات الذكاء الاصطناعي المخترقة، والقدرة على تعطيل عملياتها أو حتى إيقافها فجأة، على غرار حملات القرصنة واسعة النطاق التي تستهدف البنية التحتية الوطنية الحيوية (CNI) في الدول الغربية مؤخرًا.