رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بقوة القانون.. الضحك إجباري في كوكب اليابان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الضحك ليس مزحة في إحدى مناطق اليابان، بل ضرورة قانونية حيث يأمر القانون المواطنين بالضحك مرة واحدة على الأقل يوميًا من أجل صحتهم.

هذا المرسوم، الذي صدر في محافظة ياماغاتا الشمالية، مستوحى من بحث أجرته جامعة محلية وجد أن الضحك المنتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعدك على العيش لفترة أطول.

بالإضافة إلى مطالبة الأفراد بممارسة الضحك يوميًا، ويطالب القانون أيضًا الشركات بـ "تطوير بيئة عمل مليئة بالضحك"، ويخصص الثامن من كل شهر "يومًا للضحك".

تم اقتراحه وتمريره من قبل أعضاء الحزب الديمقراطي الليبرالي المحافظ، ولكن وزراء المعارضة انتقدوا القانون قائلين إنه ينتهك "حق الإنسان الأساسي" في البقاء مستقيمًا.

ووجدت جامعة ياماغاتا أن أولئك الذين يضحكون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين يفعلون ذلك أقل من مرة واحدة في الشهر.

جادل وزراء المعارضة بأن مطالبة الناس بالضحك مرة واحدة على الأقل يوميًا قد ينتهك "حقهم الإنساني الأساسي" في الاستمتاع بالحياة على طريقتهم الخاصة.

المعارضة ترفض قانون الضحك

وقال تورو سيكي، من الحزب الشيوعي الياباني المنافس: "إن الضحك أو عدم الضحك هو أحد حقوق الإنسان الأساسية التي يكفلها الدستور فيما يتعلق بحرية الفكر والعقيدة وكذلك الحرية الداخلية".

وجادل آخرون بأنه يمثل تمييزًا ضد أولئك الذين لا يستطيعون الضحك بسبب الإعاقة. وقال ساتورو إيشيجورو، من ائتلاف نادي سياسة المحافظات: "يجب عدم تقويض حقوق الإنسان لأولئك الذين يجدون صعوبات في الضحك بسبب المرض أو لأسباب أخرى".

وتقول مايو كلينك إن الضحك ليس مجرد وسيلة سريعة للتعبير عن المرح سرعان ما يزول أثرها. بل تبرز أيضًا جدواه في حياتك على المدى الطويل. 

وقد يعمل الضحك على تحسين الجهاز المناعي. تُظهر الأفكار السلبية بعض التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن تؤثر على الجسم عن طريق جلْب المزيد من الضغط النفسي على أجهزتكَ وتقليل مناعتكَ. 

وعلى النقيض من ذلكَ، يمكن للأفكار الإيجابية في الواقع إنتاج الببتيدات العصبية التي تساعد على مكافحة الضغط النفسي والأمراض التي من المحتمل أن تكون أكثر خطورة.