رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن تتسبب في وفاة شخصًا ما بـ عملة معدنية صغيرة؟

عملة معدنية أعلى
عملة معدنية أعلى ناطحة سحاب

هل فكرت يومًا في إلقاء عملة معدنية من أعلى أحد ناطحات السحاب على الرصيف، أو على سيارة، أو ربما على شخص من ارتفاع أكثر من 100 طابق؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل فكرت أن تلك العملة يمكن أن تكون قاتلة إذا وقعت على رأس شخص يسير في الشارع؟

تقول الأسطورة أنه عندما تتعرض عملة معدنية لقوة الجاذبية فإنه يتسارع أثناء سقوطه، مما يؤدي إلى إصابة أي كائن حي في طريقه. 

والحقيقة هي أن سقوط عملة معدنية لن يقتلك، ولكن سقوط قلم الحبر يمكن أن يضعك في المستشفى.

 من الصعب أن نتخيل عملة معدنية واحدة كسلاح فتاك، فإذا قرر أحد السائحين رمي عملة معدنية من منصة المراقبة في أعلى برج أو ناطحة سحاب، فمن غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر كبير بأي شيء يسقط بالأسفل.

ونظرًا لحجمها وشكلها، يعمل الهواء على حماية العملة المعدنية، مما يمنعها من أن تصبح سلاحًا فتاكًا.

العملة المعدنية مستديرة ومسطحة. وعندما يتم إسقاطها من مبنى شاهق، فإن قوتها تعادل قوة أوراق الشجر المتساقطة، وفقًا لما ذكره لويس بلومفيلد، عالم الفيزياء في جامعة فيرجينيا، إن "ضحية" مثل هذا الهجوم الصغير لن يشعر إلا بقليل من الضغط على جسده.

تجربة عملية

وقام بلومفيلد بتجربة أنفاق الرياح وبالونات الهيليوم لمحاكاة سقوط فلس من ناطحة سحاب. لقد أصيب بعدد قليل من العملات المعدنية ولم يصب بأذى. الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تتسارع بها العملة إلى درجة تسبب ضررًا هي إذا تم إسقاطها من مبنى مرتفع مغلف في فراغ تمت فيه إزالة كل الهواء.

في الحياة الواقعية، تصطدم العملة المعدنية المتساقطة بجزيئات الهواء، مما يمنع العملة من التسارع، هذه المقاومة، أو قوة السحب، تمنع العملة من التحرك بسرعة إلى الأسفل، مما يحبط قوة الجاذبية.

تعمل قوى الجاذبية على موازنة بعضها البعض، مما يمنع العملة من التسارع، ونتيجة لذلك، تسقط العملة المعدنية بسرعة ثابتة (السرعة النهائية) على الأرض.

تزن العملة المعدنية في الغالب 2.5 جرام؛ لذا لا حاجة إلى الكثير من السحب لإبطائها. شكلها المسطح يجعلها عرضة بشكل خاص لمقاومة الهواء. وعندما يتم إلقاؤها من ناطحة سحاب، فإنها ستصل إلى السرعة النهائية على ارتفاع حوالي 50 قدمًا، وفقًا لبلومفيلد. وبعد ذلك سوف يسقطون على الأرض بسرعة حوالي (40 كم في الساعة). 

الموت بقلم جاف

ومع ذلك، إذا قرر شخص ما رمي قلم جاف من أعلى مبنى إمباير ستيت، فقد يكون هناك بعض الضرر. اعتمادًا على تصميمه وطريقة سقوطه، يمكن للقلم أن يدور أو يرفرف أو يعمل كطوربيد، ويسافر بسرعة تصل إلى 200 ميل في الساعة. من المؤكد أن سقوط قلم حبر جاف يمكن أن يؤدي إلى التسبب في إصابة الرأس.