رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القصة الغامضة حول وفاة الرئيس الأمريكي في بانيو الحمام

الرئيس الأمريكي ويليام
الرئيس الأمريكي ويليام هوارد تافت

تكثر الشائعات بأن الرئيس الأمريكي السابع والعشرين، ويليام هوارد تافت، توفي في البانيو بالبيت الأبيض بسبب حجمه البدين، حيث علق في البانيو حتى الموت، وتقول معظم القصص أنه لم تتم إزالته إلا بعد أن ساعد ستة أشخاص في انتشال جسده العاري.

وفي حين أنه من الصحيح أن تافت كان أثقل الرئيس الأمريكي، إلا أن القصة نفسها لا تحتوي على أدلة كافية. هل يمكن أن تكون قصة حوض الاستحمام حقيقية؟ أم أنها مجرد حملة تشويه سياسية مستمرة؟

الرئيس الأمريكي ويليام هوارد تافت

بكل المقاييس، كان تافت بالفعل أثقل رئيس. كان مصارعًا في سنوات شبابه، وكان طوله ستة أقدام ووزنه 340 رطلًا بنهاية رئاسته. 

وعلى الرغم من حجمه، كان تافت دائمًا موضع الثناء لروحه اللطيفة. لقد وصفه الكثيرون بأنه الرجل الأكثر أدبًا في واشنطن. واعترف هو نفسه بأنه كان هادئًا جدًا بالنسبة لسياسة مكتبه. بنفس الطريقة التي كافح بها جورج واشنطن للتعامل مع أسنانه، كافح تافت للتحكم في وزنه طوال معظم حياته، حيث شارك في سلسلة من الحميات الغذائية وبرامج إنقاص الوزن.

وحجمه كان يمكن أن يسبب مشاكل في الحمام، ومع ذلك، فإن الدليل المصاحب لكل ذكر لهذه الكارثة هو صورة لحوض كبير جدًا تم طلبه خصيصًا ويحتوي على أربعة أشخاص، تم تركيبه بناءً على طلبه في البيت الأبيض.

وفي الواقع، تم تركيب الحوض في الأصل على متن السفينة التي استقلها للإشراف على بناء قناة بنما. غطت دورية هندسية الحوض، ويذكر أنه على الرغم من استمتاع تافت بالاستحمام، إلا أنه ببساطة استخدم الدش إذا كان حجمه غير ملائم.

نظرًا لأنه تم طلب الحوض قبل إقامته في البيت الأبيض، فمن غير المرجح أن يجد تافت نفسه عالقًا في حوض أصغر. إحدى الروايات المزعومة عن هذا الحدث هي ما قدمه كبير خدم البيت الأبيض منذ فترة طويلة، إيروين هوفر. كتب هوفر ببساطة أن تافت كان أحيانًا «يلتصق» في حوض الاستحمام، ويحصل على «المساعدة» في الخروج. 

وقدمت ليليان باركس، وهي ابنة خادمة في البيت الأبيض، رواية غير مباشرة في مذكراتها. لكن والدتها لم تبدأ العمل في واشنطن إلا بعد مرور عشر سنوات على ترك تافت لمنصبها.

حكايات البانيو

قد يقدم الحادث الأخير إجابات عن سبب استمرار قصة البانيو هذه لفترة طويلة. لم تكن علاقة تافت مثيرة للجدل بشأن حجم حمامه فحسب، بل خاض معركة مع عصابة تثبيت الخزف عندما كان رئيسًا.