رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب الحقائق حول النوم في عالم الحيوان

نوم الحيوانات
نوم الحيوانات

يلعب النوم دورًا حيويًا في صحة الإنسان ورفاهيته، فمجرد الحصول على ليلة كاملة ومريحة من النوم تأتي مع فوائد لا حصر لها. فهو يسمح لأجسادنا وعقولنا بالتعافي، ويسمح لنا بالاستيقاظ كل صباح بمزيد من الطاقة والنشاط لمواجهة تحديات اليوم الجديد.

خلال ليلة النوم نموذجية، يمر الإنسان بما بين أربع إلى ست دورات النوم. في المجمل، فإن نوم حركة العين السريعة - تلك الحالة المرغوبة التي يستريح فيها العقل والجسم ويشفيان بعمق - يمثل حوالي ربع إجمالي نوم الشخص البالغ الأصحاء في ليلة.

من جانبها ابتكرت الحيوانات طرقًا رائعة للراحة أثناء التنقل، والحفاظ على ما يكفي من اليقظة لتجنب الحيوانات المفترسة التي تحاول مفاجأتها خلال فترة الغفوة.

وأثبتت الضفادع أنها جيدة جدًا في هذه الإستراتيجية لدرجة أن العلماء افترضوا ذات مرة أنها لا تنام على الإطلاق، لكن الأبحاث الحديثة توفر وجهة نظر أكثر دقة.

النوم الاستراتيجي في مملكة الحيوان

النوم يمكن أن يقتلك في البرية، فهناك العديد من الحيوانات المفترسة ليلية، وليس لديهم أي مخاوف بشأن إيقاظ فرائسهم في منتصف اللدغة. 

ونتيجة لذلك، طورت الحيوانات طرقًا فريدة للراحة مع الحفاظ على الوعي الكافي لتجنب أن تصبح وجبة خفيفة للأسد في منتصف الليل.

وقد زودت هذه التعديلات العلماء بفهم أكبر لوظائف النوم لدى الحيوانات والبشر على حد سواء. كما أنها توفر رؤى رائعة للحياة السرية للحيوانات، من الدلافين إلى الزرافات.

عجائب النوم عند الحيوانات

على سبيل المثال، تعتمد الدلافين على نوم نصف الدماغ فقط بينما تبقى على أهبة الاستعداد للحيوانات المفترسة. كيف ينفذون مثل هذه الخدعة الرائعة؟ فبينما يستريح أحد نصفي الدماغ، يظل الجانب الآخر نشطًا. بالتناوب بين نصفي الدماغ، وتضمن الدلافين الراحة الكافية لكامل دماغها دون أن تصبح طعمًا لسمك القرش الأبيض.

أما الزرافات؟ فهم ينامون على فترات قصيرة ويثبتون قدرتهم على الدخول في مراحل النوم العميق بسرعة وبشكل غير منتظم.

ماذا عن الحيوانات الأخرى؟ تنام الخيول لمدة 15 دقيقة تقريبًا في كل مرة، إما في وضع الاستلقاء أو الوقوف. إنهم يحصلون على أفضل نوم لهم في مجموعات، مع وجود فرد واحد على الأقل يراقب بقية القطيع.

الضفادع

خلصت دراسة أجريت عام 1967 إلى أن الضفادع الأمريكية أظهرت نفس وقت الاستجابة سواء كانت في حالة استيقاظ كامل أو في حالة راحة. 

ونتيجة لذلك، استنتجوا، ربما بشكل خاطئ، أن هذه الضفادع لا تنام على الإطلاق. ولكن منذ ذلك الوقت، أثار علماء آخرون مخاوف بشأن كيفية اختبار الضفادع.