رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذ فلسفة يطالب بلجنة محايدة لتقييم امتحان الفلسفة.. أخطأ بصياغة 3 أسئلة

دكتور محمد كمال أستاذ
دكتور محمد كمال أستاذ الفلسفة بالقاهرة

أثار امتحان الفلسفة والمنطق لطلاب الثانوية العامة للشعبة الأدبية، حالة من الجدل حول تقيم مستوى الامتحان، من حيث السهول ومدى الصعوبة.

ومن جانبه أجرى الدكتور محمد كمال أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، تقييم لمستوى امتحان الفلسفة للثانوية العامة للعام  الدراسى 2023/2024.

وجاءت نتيجة التقييم كالآتي:

1/الامتحان في مستوي الطالب فوق المتوسط ونسبة الأسئلة الموجهة للمستوى الأقل من المتوسط 30% غير موجودة، والامتحان كله للفئة المتوسطة والعليا من الطلاب.

2/ الامتحان لن يفهمه ويتمكن من الإجابة عليه بشكل صحيح إلا الطلاب الذين درسوا مع مدرسين فاهمين جدا المادة ومطلعين على كتب وأبحاث مختلفة حول موضوعات المادة، أما المدرسين الذين يدعوا المعرفة، «أو بتوع الرقص وحماتك الحرباية يا بت وبتوع سبايك الدهب» فمبروك عليهم الفشل الذريع.

3/بعض الأسئلة صياغتها غير دقيقة وعلى سبيل المثال السؤال "4 "لو طبقنا علي السؤال الفكر الفلسفي الصحيح ستكون كل الاجابات صحيحة لان صياغة السؤال سيئة جدا، ولو تشددنا يمكن اعتبار الاختيار  ج- حتمية الخصائص السلوكية وإن كان ذلك على سبيل التجاوز وبالتالي يجب إعادة النظر في تصحيح هذا السؤال.

وينطبق الكلام السابق على السؤال رقم "19" الاجابات أ  - ب - د تصلح، وكذلك السؤال "20 "الاجابات أ - ج تصلح.

وأكد “كمال” أن هناك 3 أسئلة يحتاجون لمراجعة من لجنة مستقلة عن لجنة الامتحانات حتى لا يضيع حق الطلاب المجتهدين.

وفجر "كمال" مفاجأة من العيار الثقيل مؤكدًا أن كل إجابات المدرسين المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك "على أنها إجابات الامتحان بها أخطاء.

ونوه إلى أن هذا التقيم يقتصر على جزء الفلسفة فقط، ولم يتم تقيم المنطق لأنه ليس تخصصي الأساسي.