رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل شرب القهوة في الصباح خطر على الصحة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من طقوس الصباح الشائعة أن تستيقظ وتشرب فنجان من القهوة على الفور، وسواء كان ذلك كمصدر للطاقة أو وسيلة للتواصل الاجتماعي، غالبًا ما ينظر الناس إلى القهوة كجزء لا يتجزأ من روتينهم اليومي، ولكن في أي نقطة يكون ضرر الاستهلاك أكثر من نفعه؟

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يجب أن يكون الشخص البالغ الأصحاء قادرًا على شرب 400 ملليجرام من الكافيين (القهوة) يوميًا، أي حوالي أربعة أو خمسة فناجين من القهوة سعة ثمانية أونصات، ولا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتناول الأطفال والمراهقين أي مادة تحتوي على الكافيين، بما في ذلك القهوة.

ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على كيفية تأثير الكافيين على الجسم، مثل الأدوية أو الحساسية للكافيين، ويميل بعض الأشخاص إلى التحول إلى القهوة منزوعة الكافيين بعد فترة زمنية معينة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنه حتى القهوة منزوعة الكافيين لا تزال تحتوي على الكافيين - أي ما بين 2 إلى 15 ملليجرام من الكافيين في كوب سعة 8 أونصات، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ومن أجل معرفة ما إذا كنت قد بالغت في تناول القهوة أم لا، هناك بعض الأعراض الجسدية التي يجب الانتباه إليها. وتشمل هذه الأرق، والتوتر، والقلق، وسرعة ضربات القلب، واضطراب المعدة، والغثيان، والصداع. 

وعلى الرغم من أنه قد لا يعاني الجميع من هذه الأعراض بعد شرب الكثير من القهوة، فمن المهم الاستماع إلى جسدك ووضع الكوب جانبًا إذا بدأت تشعر بالتأثيرات المعاكسة للكافيين.

توصيات شرب القهوة

وقالت جيسيكا سيلفستر، أخصائية التغذية في جامعة فلوريدا: "ضمن توصيات الملليجرام أو فنجان القهوة، إذا بدأت تشعر بالتعب الشديد ولم يساعدك الكافيين، فعليك التوقف، فإذا بدأ قلبك ينبض بسرعة لا تصدق، عليك أن تتوقف، والأمر مختلف بالنسبة لكل شخص."

يمكن أيضًا أن تتغير استجابة الفرد للكافيين مع تقدمه في السن، وفي حين أنك قد تكون قادرًا على تناول ثلاث حصص من القهوة الباردة في عمر 25 عامًا، فقد لا يكون هذا هو الحال في عمر 45 عامًا. إذا تجاوز تناولك 1200 ملليجرام من الكافيين، فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية أكثر خطورة مثل النوبات أو حتى الموت. 

ومع ذلك، بالنسبة للشخص العادي، فإن هذا يعني استهلاك أكثر من 20 كوبًا من القهوة في فترة زمنية قصيرة.

على الرغم من ندرته، فمن الممكن أيضًا تناول جرعة زائدة من الكافيين. 

العلامات التحذيرية لجرعة زائدة من الكافيين

بعض العلامات التحذيرية لجرعة زائدة من الكافيين قد تشمل صعوبة في التنفس، والهلوسة، والارتباك، والإثارة، والدوخة، والحمى، وعدم انتظام ضربات القلب، والغثيان، والقيء، وارتعاش العضلات، وسرعة ضربات القلب.