رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لجنة محايدة لمراجعة امتحان الأحياء والفلسفة

النبأ

على الرغم من انتهاء امتحانات الثانوية العامة لطلاب شعبة علمى علوم والشعبة الأدبية، مازالت شكاوى صعوبة امتحان الاحياء والفلسفة والمنطق تتصدر المشهد بعد اتفاق عدد كبير من الخبراء على وجود أخطاء بصياغة الاسئلة، بخلاف احتمالية أكثر من إجابة للسؤال، وهو مادفع الطلاب لإطلاق هاشتاج للتعبير عن صعوبة الامتحانات، ومطالبتهم بإعداد لجنة محايدة لمراجعة الامتحان أسوة بامتحان الفيزياء، وإنصافا لهم.

هاشتاج امتحان الأحياء والفلسفة تعجيزى 

هذا فى الوقت الذى طالب فيه الطلاب وأولياء الأمور وزارة التربية والتعليم، بتشكيل لجنة محايدة لمراجعة صعوبة امتحان الاحياء للشعبة العلمية، وامتحان الفلسفة والمنطق للشعبة الادبية.

فى الوقت الذى تصدرت فيه العديد من الهاشتاجات التى قام طلاب الشعبتين الأدبية والعلمية بتداوالها على صفحات ومواقع التواصل الإجتماعي للتعبير عن صعوبة الامتحان، وفيما يلى بعضها: #الاحياء_تعجيزي، #اصعب_امتحان، #علمي_علوم 
#الاحياء_صعب_وطويل_وفيها_اخطاء_وفي_اسئلة_لها_اكتر_من_اجابه.

وطلاب الشعبة الأدبية أطلقوا #الفلسفة والمنطق تعجيزي بمعني الكلمة  حراااااام الأدبي بيتظلموا.   

جغرافيا عربي تاريخ علم نفس تعجيزي. فعلوا الهشتاج##

وقالت أمانى الشريف، مؤسس اتحاد المدارس التجريبية، إنه كان يجب على وزارة التربية والتعليم تشكيل لجان فنية لمراجعة أوراق الأسئلة ونماذج الإجابات الخاصة بجميع مواد امتحانات الثانوية العامة، وليس امتحانات الأحياء والفلسفة والاستاتيكا و الكيمياء والجغرافيا والتاريخ واللغة العربية والفيزياء، فقط، مشيرة إلى أنه يجب كذلك ان تقوم  اللجنة الفنية بمراجعة كل امتحان بعد انعقاده بشكل روتيني والتأكد من خلو الامتحان من الأخطاء والتأكد من الصياغة ومطابقة المواصفات.

وأضافت أنه بالرغم من ذلك لا نعلم النتيجة النهائية للتقارير ولم يتم الإعلان عن أي منها بشكل رسمي ولو لمرة واحدة لطمأنة الطلاب، بإستثناء امتحان الفيزياء الذي عقد له لجنة محايدة وليس لجنة روتينية، وأصدرت تقريرا بشكل رسمي يوضح وجود أخطاء واقرت حق الطلاب في الحصول على درجات الأسئلة التي بها أخطاء كاملة.

وطالبت الشريف الوزارة بأن يتم الإعلان بشكل رسمي عن نتيجة الفحص وأن تكون المراجعة من خلال لجنة محايدة لإنصاف الطلاب لأنهم في حالة قلق من أول أيام الإمتحانات التي لا تخلو من الأخطاء والأسئلة التي تحتمل أكثر من إجابة أو تم صياغتها بطريقه خطأ تجعل كل الإجابات غير مناسبة.

وشددت الشريف على أنه من منطلق الحفاظ على حق الطالب، فى حالة وجود أى أخطأ بالامتحانات وهو أمر وارد، كما حدث بامتحان الفيزياء، يجب أن تعلن الوزارة رسميًا عن نتيجة الفحص ولا تترك الأمر للشائعات بدلًا من وجود تصريحات متداولة بطرق غير رسمية على منصات التواصل الاجتماعي.

واتفق مع الرأى الدكتور موقع الدكتور محمد رزق التعليمى، ويعد من أكبر المواقع التعليمية، الذى أكد على ضرورة أن تكون لجنة مراجعة امتحان الاحياء والفلسفة تكون لجنة محايدة، مطابقة بما حدث في الفيزياء وإلا سيكون التقرير المعتاد أن الامتحان مطابق للمواصفات وخالي من المشكلات.
 


خبراء ومستشارين أخطاء بصياغة وأسئلة امتحان الاحياء


ومن الجدير بالذكر أن حسن محرم، خبير ومستشار مادة الأحياء، ومقدم دروس الأحياء بقناة مدرستنا، كشف عدد من الملاحظات  الهامة حول امتحان مادة الأحياء للثانوية العامة أبرزها:

طباعة الرسومات الواردة بالامتحان سيئة جدا ومظللة، وكان من المفترض أن الرسومات تكون ملونة، ويفضل استخدم رسومات تخطيطية دون تظليل، مثل رسم مفصل الركبة في السؤال 12، وكذلك رسم الريبوسوم في السؤال 38.

 

بالإضافة لوجود أخطاء في عرض السؤال تحديدا السؤال 39 عن المواد التى توجد في التشابك العصبي العضلي بينما الاجابة عن المواد التى توجد في الشق التشابكى، وبالتالي في هذه الحالة يصبح السؤال غلط وويحصل الطالب على درجتين عن هذا السؤال.

وأشار محرم إلى أن السؤال 40 الرسم في الحالة" س" يشير لتلف نيكليوتيدة في شريط DNA وفي هذه الحالة يتم اصلاحها ولا ينتج عنها طفرة بينما الرسم وضح وجود تغير في البروتين الناتج مما يعنى حدوث طفرة والاجابة يمكن اصلاحها بواسطة انزيمات الربط فطالما سيتم اصلاحها فكيف تكون طفرة


وأكد محرم أن بخلاف هذه الملاحظات  السابقة، الامتحان يتضمن مجموعة جيدة من الاسئلة تقيس المستويات المعرفية المختلفة ومناسب من حيث الوقت. ومن الجدير بالذكر أن "414085" طالب أدوا امتحان الأحياء.

 

أخطاء بصياغة 3 اسئلة بامتحان الفلسفة والمنطق 


ومن حانبه طالب الدكتور محمد كمال أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، بتشكيل لجنة محايدة لمراجعة امتحان الفلسفة، بعد كشفه أخطاء بصياغة 3 اسئلة.
وأشار إلى وجود عدد من الملاحظات أبرزها: بعض الأسئلة صياغتها غير دقيقة وعلى سبيل المثال السؤال "4 "لو طبقنا علي السؤال الفكر الفلسفي الصحيح ستكون كل الاجابات صحيحة لان صياغة السؤال سيئة جدا، ولو تشددنا يمكن اعتبار الاختيار  ج- حتمية الخصائص السلوكية وإن كان ذلك على سبيل التجاوز وبالتالي يجب إعادة النظر في تصحيح هذا السؤال.
وينطبق الكلام السابق على السؤال رقم "19" الاجابات أ  - ب - د تصلح، وكذلك السؤال "20 "الاجابات أ - ج تصلح.

وأكد “كمال” أن هناك 3 أسئلة يحتاجون لمراجعة من لجنة مستقلة عن لجنة الامتحانات حتى لا يضيع حق الطلاب المجتهدين.

ومن الجدير بالذكر أن عدد الطلاب الذين أدوا امتحان الفلسفة والمنطق 192789طالب وطالبة على مستوى الجمهورية 
 

التعليم تخصص لجنة فنية لمراجعة الأحياء والفلسفة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك لجنة فنية مسؤولة عن مراجعة ورقة أسئلة الأحياء والفلسفة والمنطق ونموذج الإجابة قبل البدء في تصحيحهم، والتأكد من أن الأسئلة ونموذج الإجابة وفق لمواصفات الورقة الامتحانية، مع التأكد أن الأسئلة لا يوجد بها أي أخطاء في الصياغة، وهو الإجراء المتبع والمعتمد بجميع الإمتحانات دون استثناء.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه حتى الآن لم يصدر أى قرار بتشكيل لجنة محايدة لمراجعة امتحان الاحياء والفلسفة، بخلاف الإجراءات المعتادة والمتابعة