رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حبس 3 أشخاص لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار داخل منزل بمصر القديمة

صورة - أرشيفية
صورة - أرشيفية

قررت نيابة مصر القديمة حبس 3 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة التنقيب عن الآثار داخل منزل بدائرة قسم شرطة مصر القديمة.

وكشفت تحقيقات النيابة، عن أن أحد الأشخاص استعان بآخرين للتنقيب عن الآثار بمنزله كائن بدائرة قسم شرطة مصر القديمة.

وأضافت التحريات، أن المتهمين تقابلوا فى المنزل محل الواقعة عدة مرات، وقاموا بوضع خطة للبحث والتنقيب عن الآثار داخل المنزل دون أن يشعر بهم أحدا من سكان العقارات المجاورة.


وأشارت تحقيقات النيابة، إلى أنه بالإنتقال والفحص تم ضبط مالك المنزل وبصحبته شخصين آخرين حال قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل المنزل محل الواقعة وعثر على حفرة دائرية بإحدى الغرف بعمق 8 أمتار تقريبًا - الأدوات المستخدمة فى الحفر،  وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة.

بداية أحداث الواقعة 

البداية بورود معلومات أكدتها تحريات وحدة مباحث قسم شرطة مصر القديمة، مفادها قيام عدد من الأشخاص والتنقيب عن الآثار داخل منزل بدائرة قسم شرطة مصر القديمة.

وبجمع المعلومات تم التأكد من صحة الواقعة، وبتقنين الإجراءات داهمت قوة أمنية من قسم شرطة مصر القديمة المنزل، وتمكنت من ضبط صاحب المنزل وبصحبته 2 آخران، وعثر على حفر بعمق 8 أمتار وأدوات الحفر.

تم اصطحاب المتهمين إلى ديوان عام القسم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة.

حُرر محضر بالواقعة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، والعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثا