رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النوم الغير منتظم يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر الخبراء من أن النوم غير المنتظم قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 30%، مما يسلط الضوء على أهمية الحصول على راحة جيدة أثناء الليل.

ووجد الباحثون في بوسطن بالولايات المتحدة أن الأشخاص الذين لديهم أنماط نوم غير منتظمة لديهم أعلى فرصة لتشخيص إصابتهم بهذه الحالة في وقت لاحق من حياتهم.

وهم يخططون الآن لدراسة سبب ارتباط ساعة الجسم الداخلية ارتباطًا وثيقًا بمرض السكري، وما إذا كان يمكن أن يؤدي ذلك إلى علاجات جديدة.

وقال كبير الباحثين البروفيسور سينا كيانرسي، من مستشفى بريجهام والنساء: "لقد حددت دراستنا عامل نمط حياة قابل للتعديل يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتؤكد النتائج التي توصلنا إليها أهمية أنماط النوم المتسقة كاستراتيجية للحد من مرض السكري من النوع الثاني."

وكان الأشخاص الذين تختلف مدة نومهم بأكثر من ساعة كل يوم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 34%

وتابع كبير الباحثين البروفيسور كيانرسي: "النتائج التي توصلنا إليها تؤكد أهمية أنماط النوم المتسقة كاستراتيجية للحد من مرض السكري من النوع الثاني".

تفاصيل الدراسة

ونظرت الدراسة، التي نشرت في مجلة Diabetes Care، في أكثر من 84000 شخص في المملكة المتحدة بمتوسط عمر 62 عامًا.

وكانوا يرتدون ساعات ذكية تراقب حركتهم لمدة سبع ليال، وتم مراقبة صحتهم لمدة سبع سنوات، وتتبع تطور مرض السكري من خلال السجلات الطبية.

وكشفت البيانات أنه مقارنة بالأشخاص الذين لديهم أنماط نوم منتظمة، فإن أولئك الذين يعانون من نوم غير منتظم كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكان الأشخاص الذين تختلف مدة نومهم بأكثر من ساعة كل يوم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بنسبة 34%.

تم تقليل الخطر قليلًا، ولكن لم يتم القضاء عليه، لدى الأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل صحية كامنة أو تاريخ عائلي لمرض السكري.

ويؤثر مرض السكري من النوع الثاني على ما يقرب من نصف مليار شخص في جميع أنحاء العالم، وهو أحد الأسباب العشرة الأولى للوفاة والعجز.

ومن المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني ليصل إلى 1.3 مليار بحلول عام 2050. 

ويخطط الباحثون الآن لدراسة أشخاص من فئات عمرية أصغر ومن خلفيات عرقية متنوعة، واستكشاف الأسباب البيولوجية التي تجعل عدم انتظام النوم يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.