رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء يحذرون من هذا الأمر.. قد يسبب الاكتئاب للأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر خبراء الصحة من أن الأطفال قد يصابوا بمرض الاكتئاب حين ينتقلون من منزل إلى آخر مرة واحدة قبل سن 15 عامًا معرضون لخطر الإصابة بالاكتئاب في وقت لاحق من حياتهم.

قد يكون الانتقال من منزل إلى آخر أمرًا ذكيًا من الناحية المالية، لكن الخبراء حذروا من أن الاضطرابات يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الصحة العقلية للأطفال.

وكشفت دراسة جديدة أن الشباب الذين انتقلوا مرة واحدة فقط بين سن 10 و15 عامًا أكثر عرضة بنسبة 41% للإصابة بالاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.

وكان أولئك الذين انتقلوا مرتين أو أكثر كان لديهم خطر متزايد للإصابة بهذه الحالة بنسبة 61%.

ويقول الباحثون إن الدراسة تسلط الضوء على أهمية الطفولة المستقرة، ويعتقدون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تكون "قمة جبل الجليد".

وقال البروفيسور كلايف سابيل، من جامعة بليموث: "نحن نعلم أن هناك عددًا من العوامل التي تؤدي إلى تشخيص إصابة الشخص بمرض عقلي.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يتحركون بشكل متكرر أثناء الطفولة هم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الصحة العقلية في وقت لاحق من الحياة

نتائج الدراسة

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين يتحركون بشكل متكرر أثناء الطفولة هم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الصحة العقلية في وقت لاحق من الحياة

كما كان الأشخاص الذين يتنقلون كثيرًا خلال مرحلة الطفولة أكثر عرضة لمحاولات الانتحار والإجرام العنيف وتعاطي المخدرات

ومع ذلك، هذا هو الدليل الأول الذي يشير إلى أن الانتقال إلى حي جديد أثناء الطفولة هو من بينها، ونعتقد أن الأرقام التي نشهدها يمكن أن تكون قمة جبل الجليد.

وخلال تلك السنوات التكوينية، يقوم الأطفال ببناء شبكاتهم الاجتماعية من خلال المدرسة أو المجموعات الرياضية أو غيرها من الأنشطة.

وفي كل مرة يتعين عليهم التكيف مع شيء جديد، يمكن أن يكون الأمر مزعجًا، لذلك قد نحتاج إلى إيجاد طرق جديدة لمساعدة الناس على التغلب على هذه التحديات.

وقد نظرت الدراسة، التي نشرت في مجلة JAMA Psychiatry، في ما يقرب من 1.1 مليون شخص ولدوا في الدنمارك بين عامي 1981 و2001.

وتتبعت عدد المرات التي انتقلوا فيها إلى منزل آخر خلال أول 15 عامًا، ووجدت أن ما لا يقل عن 35000 شخص تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب لاحقًا.

وقد وجدت دراسات سابقة أن الأشخاص الذين ينشأون في الأحياء المحرومة هم أكثر عرضة بنسبة 10% للإصابة بالاكتئاب في مرحلة البلوغ.

لكن هذا البحث خلص إلى أن أي تجربة للتنقل خلال مرحلة الطفولة، سواء في المناطق المحرومة أم لا، كان لها تأثير أكبر بكثير على خطر الإصابة بالاكتئاب.

كما كان الأشخاص الذين يتنقلون بشكل متكرر خلال مرحلة الطفولة أكثر عرضة لمحاولات الانتحار والإجرام العنيف وتعاطي المخدرات.