رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثون يكشفون عن علاقة بين التوحد وعدوى شائعة لدى الأطفال

التوحد
التوحد

تشير دراسة جديدة إلى أن فيروس شائع لدى الأطفال قد يزيد من خطر الإصابة بمرض التوحد، ومن خلال فحص السجلات الطبية لما يقرب من 3 ملايين رضيع.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين ولدوا مصابين بالفيروس المضخم للخلايا (CMV) كانوا أكثر عرضة مرتين ونصف لتشخيص مرض التوحد في حياتهم من الأطفال الذين لا يعانون من CMV. 

وتؤثر هذه الجراثيم الشبيهة بالبرد والتي تبدو غير ضارة على طفل واحد تقريبًا من بين كل 200 طفل، وهي العدوى الأكثر شيوعًا عند الولادة في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، لا يقوم الأطباء حاليًا بفحص الفيروس الشائع، الذي ينتقل من النساء الحوامل إلى جنينهن في الرحم.

وقالت الدكتورة ميغان بيش، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن الباحثين يعتقدون أن المرض قد يسبب التهابا في دماغ الجنين مما يوقف نموه، ويسبب أعراضا مرتبطة بالتوحد.

وقالت طبيبة الأطفال، من جامعة ميشيغان، إن ابنتها ولدت مصابة بفيروس CMV، وتم تشخيص إصابتها لاحقًا بالتوحد، على الرغم من أنها بدت بصحة جيدة عند الولادة. 

إنها تريد رفع مستوى الوعي حول الفيروس، حتى يصبح الفحص أثناء الحمل أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة، كما هو الحال في بلدان أخرى. 

قد يسمح هذا بإجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع لتحديد أسباب فيروس CMV، "لفهم أفضل لما يصاحب فيروس CMV الخلقي حتى نتمكن من دعم العائلات بشكل أفضل."

وتشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يولدون مصابين بالفيروس يكونون أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى، مثل فقدان السمع وتأخر النمو، ويتم تشخيص ما يقرب من 2.8 في المئة من الأطفال الأمريكيين بمرض التوحد.

سبب مجهول

يُعتقد أن الوراثة قد تلعب دورًا، ولكن قد تلعب أيضًا الإصابة أو العوامل البيئية الأخرى دورًا. 

ويؤدي مرض التوحد إلى مجموعة من السلوكيات، ولكن يتم تعريفه بشكل عام على أنه حالة تؤثر على كيفية تفاعل الأشخاص وتواصلهم وتعلمهم.

وتشمل بعض الأعراض الشائعة الحساسية للضوضاء، وصعوبات في تفسير الإشارات الاجتماعية وتأخر المهارات اللغوية.

ولا يتم تشخيص معظم الأطفال إلا بعد سن الثالثة، وعادةً ما يكون الفيروس المضخم للخلايا (CMV) غير ضار نسبيًا، وربما لن تدرك حتى أن طفلك مصاب به، نظرًا لأن العديد منه ليس لديه أعراض.

وقال الدكتور بيش إن بعض الدراسات تشير إلى أن ما يصل إلى 90% من الحالات عند الولادة قد لا يتم تشخيصها.