رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تحركات «لجنة الصحفيين النقابيين بسوهاج» لمواجة أزمة «منتحلي الصفة» بالمحافظة

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

أصدرت اللجنة النقابية لـ صحفيي سوهاج، بيانا مهما بسبب مشكلات «منتحلي الصفة» بالمحافظة.

نص البيان

إيماء إلى ما ظهر مؤخرًا من العديد من المشاكل والأزمات، نتيجة انتشار العديد من الأشخاص منتحلي صفة «صحفى» بمحافظة سوهاج، والتعامل بهذا الوصف مع المسئولين والمواطنين والجهات وابتزازهم، وكذلك ظهور عدد من المواقع غير المرخصة (مواقع بير السلم)، وكذلك الصفحات الشخصية التى تحمل اسم «الصحفى كذا» وكذالك صفحات تحمل أسماء صحف ومواقع وهمية لإيهام الناس أنهم صحفيين معتمدين على غير الحقيقة.

لـــــــذا نؤكد نحن أعضاء لجنة نقابة الصحفيين المشتغلين العاملين بمحافظة سوهاج، أن هناك نقابة وحيدة تحمل اسم «نقابة الصحفيين»، ويرأسها الأستاذ خالد البلشى نقيب الصحفيين، ومقرها شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة، وهى النقابة المهنية الوحيدة للصحفيين وفقًا للقانون والدستور.

ويتبعها 16 صحفيًا فقط على مستوى المحافظة بجدول المشتغلين بنقابة الصحفيين هم (أعضاء بالجمعية العمومية)، ويعملون ويقيمون فى محافظة سوهاج وهم:

1- خالد حسن - جريدة الأخبار

2- خالد على - جريدة الوفد

3- ممدوح القعيد - جريدة الأنباء

4- بلال عبد العظيم - جريدة الأهرام

5- نيفين مصطفى - جريدة الأهرام

6- خالد رياض - جريدة الوطن

7- أشرف الحامدى - جريدة عالم المال

8- أحمد أبو ضيف - جريدة العربى

9- محمد عبد المجيد - جريدة الشروق

10- السيد أبوعلى - وكالة أنباء الشرق الأوسط - المصري اليوم

11- عمرو خلف - جريدة اليوم السابع

12- أنور محمد - جريدة الاخبار المسائى

13- مصطفى علم الدين - جريدة الدستور - بوابة روزاليوسف

14- محمود عبد العال - جريدة الدستور

15- محمود مهران - جريدة السوق العربية

16- محمد الخرو - المصريون

وننوه أن هناك أيضًا عدد من الزملاء يعملون مراسلين لعدد من الصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية من غير أعضاء نقابة الصحفيين، وأن هذه المواقع معتمدة لدى المجلس الأعلى للصحافة وهى واردة على سبيل الحصر ومعروفة لدى الجميع.

ومنها (الجمهورية - الأهرام - الأخبار - روزا اليوسف - اليوم السابع - المصرى اليوم - الوطن - الدستور- البوابة نيوز - موقع صدى البلد - موقع القاهرة ٢٤ - موقع مصراوى - الفجر - الشروق - الأسبوع - المساء - فيتو - أهل مصر- اليوم الأخبارى- الوفد….)

وتحـــــذر «لجنة الصحفيين النقابيين بسوهاج» والمنشأه تحت مظلة نقابة الصحفيين، أى شخص أو موظف بأي جهة من انتحال صفة «صحفي» والتعامل بهذا الوصف مع الجهات الرسمية والمواطنين، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المنتحلين وفقًا لقانون العقوبات رقم 58 لسنة 1973، وقانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1997 وتعديلاته.

كما تحذر اللجنة النقابية للصحفيين بمحافظة سوهاج جميع منتحلى صفة صحفى بالمراكز والمدن والقري والذين نشروا على صفحاتهم الشخصية على الفيس بوك أنهم ينتمون لمهنة الصحافة ويعملون فى صحف ومواقع غير مرخصة من المجلس الأعلى الصحافة وجارٍ حصرهم وتقديم بلاغ رسمي للنقابة العامة وللنيابة العامة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

وكما نهيب بكافة الأجهزة الحكومية والخاصة عدم التعامل معهم بأى صورة من الصور ونهيب بالمواطنين الإبلاغ عن أى شخص ينتحل صفة صحفى لما تشكله هذه الظاهرة من خطر للأمن القومى للبلاد فى نشر الشائعات فى الوقت الراهن.

وفى حالة وجود شكوى أو استفسار يرجى التواصل مع اللجنة النقابية للصحفيين برئاسة الأستاذ خالد حسن رئيس اللجنة وعضوية الزميلين الأستاذة نيفين مصطفى والأستاذ محمد عبد المجيد وكيلى اللجنة.