رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو اكتئاب بعد الولادة؟ وهل يمكن أن يصيب الرجال؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتئاب بعد الولادة هو نوع من الاكتئاب يعاني منها العديد من الأمهات بعد إنجاب طفل، وهي حالة شائعة ولكن غالبًا ما لا يتم تشخيصها ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على الرفاهية العاطفية والنفسية للآباء الجدد.

"على عكس "كآبة ما بعد الولادة"، وهي فترة قصيرة الأمد من الشعور بالإحباط، فإن اكتئاب ما بعد الولادة أكثر شدة ويستمر لفترة أطول، ويتطور عادةً خلال الأسابيع الستة الأولى بعد الولادة ولكن يمكن أن يحدث حتى عام بعد الولادة، والذي يمكن أن يؤثر على أي أم جديدة.

كما يمكن أن يؤثر اكتئاب بعد الولادة على أي والد جديد، بما في ذلك الأمهات والآباء، بغض النظر عن خلفيتهم أو أعمارهم أو تاريخ الصحة العقلية السابق.

ولكن يتم الإبلاغ عنه بشكل أكثر شيوعًا بين النساء، حيث تعاني حوالي واحدة من كل 10 نساء من اكتئاب ما بعد الولادة في المملكة المتحدة.

وقد يكون الأشخاص الذين يعانون من صراعات سابقة في الصحة العقلية أكثر عرضة للخطر.

وبينما يمكن أن يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على أي شخص، من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالوقت الذي قد يكون فيه شخص ما أكثر عرضة للإصابة به.

يمكن أن تزيد العديد من عوامل الخطر من احتمالية الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، بما في ذلك تاريخ من مشاكل الصحة العقلية، وخاصة الاكتئاب أو القلق، أو أحداث الحياة المجهدة أثناء الحمل أو بعد الولادة، أو المضاعفات أثناء الحمل أو الولادة.

عوامل الخطر الأخرى

قد تشمل عوامل الخطر الأخرى الافتقار إلى الدعم من الأسرة أو الأصدقاء، والتغيرات الهرمونية بعد الولادة، والحرمان من النوم.

وأعراض اكتئاب بعد الولادة بشكل كبير، ولكنها تشمل عمومًا الحزن المستمر وانخفاض الحالة المزاجية وفقدان الاهتمام بالحياة والافتقار إلى المتعة وتقلبات المزاج الشديدة والشعور بالذنب وانعدام القيمة واليأس.

وفي الحالات الأكثر شدة، يعاني الآباء أيضًا من نوبات الهلع والقلق المستمر، حيث تشمل الأعراض الأخرى "صعوبة النوم (الأرق) أو النوم كثيرًا والتعب الشديد وفقدان الطاقة وصعوبة الترابط مع الطفل والقلق ونوبات الهلع و/أو [في بعض الحالات القصوى] أفكار إيذاء النفس أو إيذاء الطفل".

ومن المفيد للجميع أن يكونوا على دراية بعلامات التحذير وأن يطلبوا التوجيه إذا كانوا قلقين بشأن شريك أو صديق أو أحد أفراد الأسرة. تقترح هيل أيضًا محاولة بناء شبكة دعم كآباء جدد لمنع العزلة. تقول: "أحط نفسك بعائلة وأصدقاء داعمين، يمكنهم تقديم الدعم العملي والعاطفي. تحدث بصراحة عن مشاعرك مع شريكك أو أصدقائك أو أخصائي الرعاية الصحية".

وبينما تتطلب رعاية المولود الجديد الكثير من الجهد، فإن العناية بالذات تشكل أهمية بالغة بالنسبة للآباء الجدد أيضًا. تقول هول: "ضعي العناية بالذات في أولوياتك من خلال التأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة، وتناول نظام غذائي صحي، وممارسة الأنشطة البدنية، كما يمكن أن تساعد اليوجا والتأمل والتنفس العميق في تقليل التوتر وتحسين الصحة العقلية.