رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو البهاق.. وهل يمكن أن يصيب أي منطقة في الجلد؟

البهاق
البهاق

كشفت كيم كارداشيان في بودكاست عن حالة البهاق التي يعاني منها ابنها وابن زوجها السابق كاني ويست والذي تم تشخيصه بحالة جلدية تسمى البهاق.

وفي حديثها على بودكاست She MD، قالت سيدة الأعمال الأمريكية البالغة من العمر 43 عامًا إن ابنها "يعاني من البهاق بشكل خفيف للغاية" - لكنها لم تحدد ما إذا كانت تتحدث عن ابنها البالغ من العمر خمس سنوات، أو ابنها البالغ من العمر ثماني سنوات.

ما هو البهاق وكيف تعرف ما إذا كنت مصابًا به؟

البهاق حالة طويلة الأمد تتسبب في شحوب لون بقع الجلد، فهناك عدة أنواع من البهاق، ولكن عادة ما يتم تصنيفه على أنه عام (يؤثر على جانبي الجسم) أو قطاعي (يؤثر على جزء أو جانب واحد فقط من الجسم).

ويمكن أن تؤثر الحالة على أي منطقة من الجلد، ولكنها تحدث عادةً على الوجه والرقبة واليدين وفي طيات الجلد.

ويمكن أن يؤثر البهاق على الأشخاص من أي لون بشرة، وليس فقط الأشخاص ذوي درجات البشرة الداكنة أو أولئك الذين لديهم آباء من أعراق مختلطة. كما أن الحالة لا ترتبط بسرطان الجلد أيضًا.

ما الذي يسببها؟

ويحدث هذا بسبب نقص صبغة الميلانين في الجلد، كما أوضحت الدكتورة باريس أشاريا، خبيرة العناية بالبشرة والمؤسسة المشاركة لعيادة أردور، حيث يتم إنتاج الميلانين في أجسامنا بواسطة خلايا الجلد التي تسمى الخلايا الصبغية والتي تعطي بشرتنا لونها.

وأولئك الذين يعانون من البهاق ليس لديهم ما يكفي من الخلايا الصبغية لإنتاج مستوى الميلانين المطلوب وهو ما يسبب ظهور البقع البيضاء، وقد تساهم أيضًا عوامل محفزة مثل المرض الشديد والإجهاد وإصابات الجلد الكيميائية، جنبًا إلى جنب مع التاريخ العائلي الإيجابي.

ويمكن أن يؤثر البهاق على جميع مناطق الجلد - وتشمل هذه المناطق بشكل شائع: المعصمين والإبطين والرقبة والوجه والفم والفخذ وجذور الشعر أيضًا، ولكن من الصعب أحيانًا تحديد الأعراض الدقيقة للبهاق، حيث تختلف الحالة من شخص لآخر.

وقد تكون البقع صغيرة جدًا في البداية، ولكنها تميل عمومًا إلى الزيادة في الحجم وتغير الشكل. يبلغ بعض الأشخاص عن حكة خفيفة في موقع البقع الجديدة.

هل البهاق مرض وراثي؟

يمكن أن يكون البهاق وراثيًا، لكن نمط الوراثة ليس واضحًا، فلا يُضمن أن يصاب طفل أحد الوالدين المصابين بالبهاق بهذه الحالة، وحتى في التوائم المتطابقة لا يوجد ما يضمن أن كلاهما سيتأثر، وهو ما يدعم النظرية القائلة بأن البهاق له عوامل وراثية وبيئية.