رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تبعات أزمة مايكروسوفت.. عدم صرف المرتبات بسبب مشاكل تقنية في البنوك

أزمة مايكروسوفت
أزمة مايكروسوفت

يتعرض ملايين العمال لخطر عدم استلام المرتبات هذا الشهر وسط انقطاع عالمي قد يستمر لأسابيع، حيث شهدت العديد من أكبر البنوك الأمريكية تعطل أنظمتها هذا الصباح، مما منع الأشخاص من الوصول إلى حساباتهم أو تلقي الأموال أو إرسالها.

كان TD BankوBank of America لا يزالان متوقفين عن العمل بالنسبة للملايين بعد ظهر هذا اليوم، لكن TD قالت إن أنظمتها قد تمت استعادتها بينما لا يزال العملاء يشكون من أنهم لا يستطيعون استخدام الأنظمة المصرفية.

وحذرت الجمعية العالمية لكشوف المرتبات (GPA) من أن الأشخاص "يخاطرون بالبقاء دون أجورهم" لأن أصحاب العمل أو البنوك يعتمدون على CrowdStrike لحماية الأمن السيبراني. 

ولا يزال من غير الواضح مدى انتشار اضطراب كشوف المرتبات، لكن ميلاني بيززي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة GPA، قالت إن شركتها تلقت شكاوى من عدد من العملاء الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى برامج المرتبات الخاصة بهم بسبب انقطاع الخدمة.

وتحتاج أنظمة كشوف المرتبات عادةً إلى إخطارها بأي مشكلات قد تمنع الودائع المباشرة من المرور قبل يومين على الأقل من يوم الدفع حتى يتم حل المشكلة في الوقت المناسب. 

وقال بيتزي: "اعتمادًا على طول هذا الانقطاع، قد يكون له آثار خطيرة للغاية على الشركات في جميع أنحاء البلاد، وخاصة تلك التي تعالج كشوف المرتبات على أساس أسبوعي، وعلاوة على ذلك، قد نشهد تراكمًا فيما يتعلق بمعالجة كشوف المرتبات لنهاية الشهر المقبل، مما قد يؤخر الموظفين من استلام أجورهم الشهرية.

وقال جورج كورتز، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات التي تسبب خطأها في حدوث هذه المشكلات، إن الأمر قد يستغرق أسابيع قبل أن تعود الأنظمة إلى العمل.

وفي الوقت نفسه، لا تسمح المشكلات المتعلقة بـ Visa وZelle للأشخاص بإجراء الدفعات أو تلقيها، ولا يوجد إطار زمني مقدر للوقت الذي سيتم فيه تشغيلهما احتياطيًا.

انقطاع مايكروسوفت

بدأ الانقطاع لأول مرة مع شركة مايكروسوفت، مما دفع العديد من الأشخاص إلى الاعتقاد بأن أنظمة الشركة كانت على خطأ، ولكن في غضون ساعات، اعترفت Crowdstrike بأن السبب وراء ذلك هو تحديث "Falcon Sensor"، الذي يبحث عن الفيروسات والهجمات الضارة.

ولجأ الناس إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشكوى من تأثير انقطاع الخدمة على الآثار المالية، حيث كتب أحد الأشخاص على X: "لا يوجد إيداع مباشر بعد". الانقطاع العالمي إلى جانب كون TD هو أسوأ 5 بنوك في كندا يعني الآن أنه قد يكون قليلًا. 

وكتب شخص آخر: "لم تتأثر شركتي بانقطاع تكنولوجيا المعلومات ولكن برنامج الرواتب لدينا هو الذي تأثر". جمعة سعيدة.' 

أثر انقطاع Crowdstrike على تطبيقات Microsoft 365 وخدمة Azure التي يستخدمها أكثر من 50% من شركات Fortune 500 وثماني من أفضل المؤسسات المالية في 43 ولاية أمريكية.