رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتفاق قريب مع حماس..نتنياهو يطمأن عائلات الأسرى الإسرائيليين من واشنطن

نتنياهو يطمأن عائلات
نتنياهو يطمأن عائلات الأسرى الإسرائيليين من واشنطن

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لعائلات الأسرى الإسرائيليين، عن اتفاق على مراحل قد يبرم قريبًا لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك خلال لقاءه  بأهالي بعض المحتجزين في قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 9 أشهر، وطمأنهم بخصوص ذويهم.

ورأى نتنياهو، أن الاتفاق المحتمل يأتي بسبب الضغط العسكري، في إشارة منه إلى العمليات العسكرية الإسرائيلية التي اشتدت وطأتها خلال الأيام الأخيرة وبررتها تل أبيب بأنها ضغط عسكري لإبرام اتفاق، وأوقعت كثيرًا من المدنيين.

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي عائلات المحتجزين المضي قدما في اتفاق التبادل، بالتزامن مع الضغط العسكري.

أتي ذلك بعدما ألمح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الأسبوع الماضي، إلى أن اتفاق إعادة الأسرى من حركة حماس في قطاع غزة بات في متناول اليد، مشددًا على أن الوقت حان لإبرام الصفقة.

وذكرت تقارير إسرائيلية أن غالانت يعتقد أن حماس مهتمة بالتوصل إلى صفقة، وأن الصفقة المطروحة على الطاولة ليست مثالية، لكن الأرض باتت مهيأة للتفاهم.

وفي اجتماعات مغلقة عقدت مؤخرا، ناقش غالانت الوضع في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين، مشددا على أن مصير الأسرى سيكون محددا.

وأكد الوزير وفق المصادر، على أن الظروف أصبحت ناضجة للتوصل إلى اتفاق مع حماس، متهمًا نتنياهو بعرقلة التقدم من أجل الاحتفاظ بدعم العناصر اليمينية المتطرفة في الائتلاف.

ووفق ما نقلته وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، كشفت مصادر مطلعة على المباحثات، أن المفاوضات بين الطرفين تواجه 4 عقبات رئيسية تحول من دون التوصل إلى اتفاق هدنة حتى الآن، مشيرة إلى أن أولى النقاط الشائكة تتمثل في ملف الأسرى المختطفين، الذين تطالب إسرائيل بإطلاق سراحهم.

وتشمل النقطة الثانية مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعدم عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة، أما النقطة الثالثة فهي رغبته ببقاء القوات الإسرائيلية عند معبر رفح جنوب القطاع.

أما النقطة الرابعة المثيرة للخلاف، فهي رغبة نتنياهو "بألا يكون وقف إطلاق النار إلى أجل غير مسمى أمرا ملزما لإسرائيل".

من المقرر أن يلقي بنيامين نتنياهو خطابا أمام الكونجرس، الأربعاء، على أن يلتقي نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في وقت لاحق من الأسبوع.

وصرح مسؤول أمريكي رفيع لوكالة فرانس برس الاثنين، أن نتنياهو سيعقد الخميس في العاصمة الاجتماع المنتظر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.