رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة علمية.. الأكسجين يتم إنتاجه في أعماق البحر بتلك الطريقة

كائنات أعماق البحار
كائنات أعماق البحار

أشارت دراسة جديدة إلى أن المعادن في قاع المحيط العميق تنتج الأكسجين على شكل أكسجين داكن على عمق 13000 قدم تحت السطح.

ويتحدى هذا الاكتشاف الافتراضات القديمة القائلة بأن الكائنات الحية الضوئية فقط هي التي تستخدم ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون لإنشاء الوقود والأكسجين، مثل النباتات والطحالب التي تولد أكسجين الأرض.

وقد يثير هذا الاكتشاف تساؤلات حول كيفية بدء الحياة على الأرض.

إنتاج الأكسجين من البحر

تشير الدراسة إلى أنه يمكن أيضًا إنتاج الأكسجين في قاع البحر، حيث لا يصل الضوء، من أجل دعم الحياة البحرية التي تتنفس الأكسجين (الهوائية) والتي تعيش في ظلام دامس.

واكتشف الباحث الاسكتلندي أندرو سويتمان، "الأكسجين الداكن" أثناء إجراء عمل ميداني على متن سفينة في المحيط الهادئ.

وقال: "لكي تبدأ الحياة الهوائية على الكوكب، كان لا بد من وجود الأكسجين، وكان فهمنا أن إمدادات الأكسجين على الأرض بدأت بالكائنات الحية الضوئية، ،لكننا نعلم الآن أن الأكسجين يتم إنتاجه في أعماق البحار، حيث لا يوجد ضوء.

توصل البروفيسور سويتمان إلى هذا الاكتشاف أثناء أخذ عينات من قاع البحر في منطقة كلاريون كليبرتون، وهي سلسلة جبلية تحت الماء على طول قاع البحر تمتد لمسافة 4500 ميل تقريبًا على طول الربع الشمالي الشرقي من المحيط الهادئ.

وعندما اكتشف الأكسجين في البداية، افترض أن المعدات يجب أن تكون معطلة؛ لأن كل دراسة أجريت على الإطلاق في أعماق البحار لم تشهد سوى استهلاك الأكسجين بدلًا من إنتاجه، وكنا نعيد معايرة المستشعرات، ولكن على مدار 10 سنوات، استمرت قراءات الأكسجين الغريبة في الظهور.

وقرر العلماء بعد ذلك تجربة طريقة مختلفة، ولكن هذه الطريقة أنتجت نفس النتيجة، وعندما عادت الطريقتان بنفس النتيجة، عرفنا أننا على طريق شيء مبتكر وغير مدروس.

وتقع الرواسب المعدنية الطبيعية التي تسمى العقيدات المتعددة المعادن والتي تتشكل في قاع المحيط في قلب الاكتشاف.

وهي عبارة عن مزيج من المعادن المختلفة، ويمكن قياسها في أي مكان بين الجسيمات الصغيرة ومتوسط ​​حجم البطاطس.

وتحتوي تلك العقيدات على المعادن التي تنتج هذا الأكسجين على معادن مثل الكوبالت والنيكل والنحاس والليثيوم والمنجنيز - وهي كلها عناصر أساسية تستخدم في البطاريات.

وتهدف العديد من شركات التعدين الكبيرة الآن إلى استخراج هذه العناصر الثمينة من قاع البحر على أعماق تتراوح بين 10000 إلى 20000 قدم تحت السطح.

"نحن بحاجة إلى إعادة التفكير في كيفية استخراج هذه المواد، حتى لا نستنفد مصدر الأكسجين للحياة في أعماق البحار."