رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل السيارات ذاتية القيادة آمنة؟ دعوى قضائية تثير الجدل

السيارات ذاتية القيادة
السيارات ذاتية القيادة

أظهرت وثائق المحكمة رسمية أن شركة Waymo المتخصصة بصناعة السيارات ذاتية القيادة رفعت دعوى قضائية ضد اثنين من سكان سان فرانسيسكو بزعم مهاجمتهم وإتلاف سيارة أجرة آلية خاصة بهم.

الدعاوى القضائية التي نشرتها لأول مرة، طلبت شركة Silicon Valley - المملوكة لشركة جوجل وشركة Alphabet الأم لموقع YouTube - من قاضٍ في سان فرانسيسكو تعويضات إجمالية تبلغ حوالي 271 ألف دولار من المدعى عليهما.

اتهمت إحدى الدعاوى رونايل بيرتون، المقيم في سان فرانسيسكو، بتقطيع وإتلاف إطارات 19 سيارة أجرة آلية من طراز Waymo في الفترة ما بين 24 و26 يونيو، وطالبت بتعويض قدره 22 ألف دولار تقريبًا و66 ألف دولار كتعويضات تأديبية.

واتهمت الدعوى الأخرى، كونستانتين نيكا-شير بيترمان، مالك أوكلاند تيسلا، بصدم السيارات ذاتية القيادة عمدًا في الجزء الخلفي من سيارة Waymo ذاتية القيادة (AV)، وتهديد ممثل Waymo الذي وصل للتعامل مع الحادث.

تريد الشركة من بيترمان أن يدفع حوالي 46000 دولار كتعويض و137000 دولار كتعويضات، بالإضافة إلى إزالة منشور على X (Twitter سابقًا) يدعي أن "Waymo هذا يكرهني فقط"، والذي يقول Waymo إنه تشهيري. 

لم يرد أي من المدعى عليهم على الدعاوى القضائية حتى الآن، لكن بيرتون أقر بأنه غير مذنب في تهم التخريب الإجرامية الناجمة عن نفس الحوادث المزعومة.

وطلبت صحيفة "إندبندنت" من بيترمان التعليق عبر "إكس" ومكالمة هاتفية، ولم يتسن الوصول إلى بيرتون لأنه موجود حاليا في السجن، ولا تذكر وثائق المحكمة المدنية أي محام له.

وتأتي الدعاوى القضائية بعد سلسلة من الهجمات على السيارات ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو، بدءًا من وضع نشطاء السلامة الأقماع المرورية على أغطية السيارات لتعطيلها، إلى حشد من الغوغاء الضاحكين الذين حاصروا سيارة Waymo وأشعلوا فيها النار في الحي الصيني في فبراير الماضي.

فرض السيارات ذاتية القيادة

ويزعم المعارضون أن المركبات ذاتية القيادة قد فُرضت على عامة الناس دون إجراء تحقيقات مناسبة في سلامتها أو تأثيرها على الوظائف، وأن طبيعتها ذاتية القيادة تجعل من الصعب تحميلها المسؤولية عن انتهاكات السلامة.

الآن يبدو أن Waymo يقاوم، حيث تدعي الدعوى المرفوعة ضد بيترمان أنه "تعمد القيادة عبر إشارة توقف" و"أسرع بسرعة" من أجل إيقاف سيارة Waymo AV من الخلف، قبل أن يصطدم بها مرة ثانية عندما حاولت التوقف.

بعد ذلك، تزعم الدعوى القضائية أن بيترمان ادعى على X أن Waymo هو الذي تسبب في الحادث، على الرغم من أنه باعتراف Waymo نفسه، تمت مشاهدة منشوره 352 مرة فقط.