رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي الروبوتات الحية؟ وكيف يتم تطويرها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من التنظيم لتطوير " الروبوتات الحية "، حيث يقوم المهندسون الآن متزايد بإنشاء روبوتات لا تعتمد فقط على المكونات الاصطناعية، بل تعتمد أيضًا على الأنسجة والخلايا الحية، المزروعة في المختبر، والتي يمكن تسخيرها لقدراتها.

لكن نمو هذه التكنولوجيا لم يقابله فهم للمخاوف الأخلاقية والحوكمة التي تقدمها التكنولوجيا، كما حذر فريق من الباحثين متعددي التخصصات في تدخل كبير.

ويشير العلماء إلى أن التكنولوجيا تجلب فوائد قد لا تكون ممكنة بطريقة أخرى، ولكنهم قالوا إن المخاطر لا يتم أخذها في الاعتبار بشكل صحيح.

وعلى سبيل المثال، من بين أكثر من 1500 منشور يبحث في هذه التكنولوجيا، خمسة منها فقط أعطت دراسة تفصيلية لأخلاقيات استخدام الأنسجة الحية في الآلات الروبوتية.

الروبوتات الحية

والروبوتات الحية عبارة عن مصطلح واسع يغطي مجالات السبرانية والبيونية وحتى الهندسة الوراثية في صورة دراسة جماعية. 

وغالبًا ما تستخدم الروبوتات الحيوية للإشارة إلى مجال الروبوتات: الفرعي الحقيقي الذي يدرس كيفية صناعة الروبوتات التي تضاهي وتحاكي الكائنات الحية ميكانيكيًا أو حتى كيميائيًا.

وقال رافائيل ميستري من جامعة ساوثامبتون: "إن التحديات في الإشراف على الروبوتات الحية الهجينة لا تختلف عن تلك التي نواجهها في تنظيم الأجهزة الطبية الحيوية والخلايا الجذعية وغيرها من التقنيات التخريبية".

ولكن على عكس التقنيات الميكانيكية أو الرقمية البحتة، تمزج الروبوتات الحية الهجينة بين المكونات البيولوجية والاصطناعية بطرق غير مسبوقة. وهذا يمثل فوائد محتملة وفريدة من نوعها، ولكنه يمثل أيضًا مخاطر محتملة.

وقال أنيبال أستوبيزا، من جامعة إقليم الباسك في إسبانيا، والمؤلف الرئيسي المشارك للدراسة: "إن الروبوتات الحية الهجينة تخلق معضلات أخلاقية فريدة من نوعها، فالأنسجة الحية المستخدمة في تصنيعها، وإمكانية الإحساس، والتأثير البيئي المتميز، والحالة الأخلاقية غير العادية، والقدرة على التطور البيولوجي أو التكيف تخلق معضلات أخلاقية فريدة تمتد إلى ما هو أبعد من تلك الخاصة بالتقنيات الاصطناعية أو البيولوجية بالكامل."

وأشار الباحثون إلى مناقشات مماثلة حول تقنيات جديدة أخرى، مثل الذكاء الاصطناعي والاستنساخ البشري. قالوا إن المسائل الأخلاقية على مستوى تلك الابتكارات الأخرى، لكن مناقشتها أقل بكثير.