رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائد قوات الدعم السريع يرحب بدعوة وزير الخارجية الأمريكي لوقف إطلاق النار بسويسرا

رحب قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، بالدعوة التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بشأن المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقواته المقررة في 14 أغسطس المقبل في سويسرا.

وأعرب قائد قوات الدعم السريع عن تقديره للجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا لتنظيم هذه المداولات الهامة.

وفي تغريدة قائد قوات الدعم السريع، على منصة (إكس)  أكد (حميدتي) التزامهم المشترك مع المجتمع الدولي لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وتسهيل الوصول الإنساني لكافة المحتاجين، بالإضافة إلى تطوير آلية فعالة للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه.

وأشار قائد قوات الدعم السريع، إلى حجم المعاناة والدمار الذي يعصف بالبلاد تجديدًا لموقفهم الثابت كما ورد في بيان وزير الخارجية الأمريكي.

كما عبّر عن إصرارهم على إنقاذ الأرواح ووقف القتال تمهيدًا لسبل الحل السياسي التفاوضي السلمي الذي يُعيد البلاد إلى الحكم المدني ويحقق التحول الديمقراطي.

كذلك أكد قائد قوات الدعم السريع،حرصه على التعامل بشكل بناء خلال هذه المحادثات وتطلعه لأن تُشكل خطوة كبيرة نحو تحقيق السلام والاستقرار وبناء دولة سودانية جديدة قائمة على العدالة والمساواة والحكم الفدرالي.

وشدد قائد قوات الدعم السريع على الالتزام تجاه الشعب السوداني والمجتمع الدولي بالمشاركة الفاعلة في المحادثات المزمع عقدها يوم 14 أغسطس بسويسرا والعمل بجد نحو مستقبل سلمي وديمقراطي للبلاد.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أعلن في بيان الثلاثاء، أن واشنطن “دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا”.

وأضاف بلينكن أن المحادثات التي ترعاها أيضا السعودية ستضم الاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.

وأوضح بلينكن أنها “تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق”.