رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها التقديم المباشر.. تعرف على قواعد تنسيق الجامعات 2024

أبرزها التقديم المباشر..
أبرزها التقديم المباشر.. تعرف على قواعد تنسيق الجامعات 2024

يستعد طلاب شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة، إلى انطلاق تنسيق الجامعات 2024، ويبحثون عن قواعد التسجيل به.

واستكمالًا لسلسلة الأخبار الخدمية التي تقدمها «النبأ الوطني»، للطلاب والخريجين ومنتسبي مجتمعي التعليم العالي والبحث العلمي، ننشر قواعد تنسيق الجامعات 2024، وفقًا لما أقرته وزارة التعليم العالي.

أبرزها التقديم المباشر.. تعرف على قواعد تنسيق الجامعات 2024

وفي وقتٍ سابق، قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا يوجد تغيير في قواعد القبول للجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي، لافتا أن قواعد تنسيق 2024، لم تتغير عن العام الماضي.

وكشف «عاشور»، أنه سيتاح لطلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية والأجنبية، التقديم المباشر للجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية، لافتا أن ذلك يعني خروج الجامعات التكنولوجية من التنسيق الحكومي، حيث أصبح لهذه الجامعات كيان مستقل ويتم التقديم لها مباشرة.

وأضاف وزير التعليم العالي، أنه لا يوجد أي تغيير في قواعد اختبارات القدرات، فيما عدا خروج كليات التربية النوعية من شرط اجتياز اختبار القدرات، مشيرًا أن هذا القرار حتي يتاح لعدد أكبر من الطلاب الالتحاق بالكلية، حيث لوحظ تواجد عدد من الأماكن الشاغرة للكلية، ويتم حرمان الكثير من طلاب المرحلة الثالثة الالتحاق بها نظرا لرسوبهم في الاختبار أو عدم معرفتهم بضرورة اجتياز اختبارات القدرات، ولذلك تم الغاء الاختبارات المركزية للالتحاق بكليات التربية النوعية، على أن تقوم كل كلية باختبار الطلاب عقب ترشيحهم للكلية، وفي حالة عدم نجاح الطالب في الالتحاق بشعبتي الفنون أو الموسيقى، يتم توزيعه على بقية الأقسام، لافتا أن هذا القرار سيفتح المجال للاف من الطلاب بالالتحاق بكليات التربية النوعية.

تجدر الإشارة إلى بدء، استقبال موقع التنسيق الإلكتروني، أمس الخميس 25 يوليو الجاري، طلبات طلاب الثانوية العامة للتسجيل لاداء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بعدد من الكليات، والتي تستمر وحتى يوم الخميس الموافق 8 من أغسطس المقبل.

وحددت وزارة التعليم العالي 6 كليات يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، وهي:

  • كليات الفنون الجميلة (فنون- عمارة).
  • كليات الفنون التطبيقية.
  •  كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.
  • كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.
  •  كلية التربية الفنية جامعة المنيا.
  • كليات التربية الرياضية.