رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في جولة مفاجئة.. محافظ الأقصر يتابع أعمال مبادرة 100 مليون شجرة

النبأ

أجرى المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، اليوم السبت، جولة مفاجئة بمدينة الأقصر لمتابعة تنفيذ أعمال المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة"، في مدينة الأقصر، وذلك ضمن إطار المتابعة الميدانية المستمرة.

واستهل محافظ الأقصر، جولته التي رافقه خلالها لواء دكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر، بمتابعة أعمال زراعة الجزر بشارع مطحن الاتحاد، حيث تم زراعة 600 شتلة بالمنطقة.

وأكد محافظ الأقصر، على أهمية المبادرة الرئاسية في تحقيق عوائد اجتماعية وبيئية واقتصادية للمساهمة في تخفيف الآثار السلبية للتغيرات المناخية وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري وامتصاص الملوثات والأدخنة، فضلا عن مضاعفة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء وتحسين نوعية الهواء، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار لتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وأشار محافظ الأقصر، أنه يأتى ذلك ضمن جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وتخفيف آثار التغيرات المناخية، من خلال زراعة أنواع متنوعة من الأشجار المزهرة والأشجار ذات الأوراق عديمة الإزهار والأشجار الخشبية ذات الجدوى الاقتصادية والأشجار الصحراوية.

وأضاف عمارة، أن خطة الدولة تستهدف تحسين البيئة الحضرية، وتحسين مؤشرات جودة الحياة، بالإضافة إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، وتعزيز الصحة العامة، هذا إلى جانب الحد من تعرية التربة وانجرافها، وتقليل التلوث وزيادة نسبة الأكسجين، وحفظ التوازن البيئي، وامتصاص الضوضاء.

وشارك في الجولة أحمد أبو عيش سكرتير عام مجلس مدينة الأقصر وأيمن حسين رئيس حي وسط والدكتور ياسر الصاوي مدير الإداره العامه للحدائق والبساتين وأحمد عبد الصبور مدير المتابعة الميدانية.

يذكر أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، قد استعرضت عرضًا تفصيليًا حول مشروع التشجير والتوسع في المساحات الخضراء ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، تضمن العرض عدد الأشجار المزروعة خلال الفترة 2022/2024 في كل محافظات الجمهورية والتي وصلت إلى 12.4 مليون شجرة بقدرة امتصاص 310 آلاف طن ثاني أكسيد كربون مكافئ.

وفي السياق ذاته، أشار علاء الدين فاروق، إلى أن وزارة الزراعة وردت أكثر من 1.3 مليون شجرة بأنواع مختلفة ضمن المبادرة، مؤكدًا على الجاهزية لتوريد المطلوب من الأشجار التي يحددها الاستشاريون، وكذا الجاهزية بالمشاتل والأراضي الجاهزة للاستخدام في هذا الصدد.