رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي حالة الحزن الصيفي وكيف نتعامل معها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حالة الحزن الصيفي قد تصيب البعض مع أشعة الشمس، رغم أنه عادة ما تثير أشعة الشمس مشاعر السعادة والراحة، ولكن بالنسبة للبعض منا يمكن أن يكون له تأثير سلبي.

فلماذا يمكن أن تؤثر الفصول المتغيرة على مزاجنا وهل هناك طريقة للتغلب عليها؟

قالت ليزا غان، خبيرة الصحة النفسية: تتميز حالة الحزن الصيفي بمزاج منخفض لا يمكنك التخلص منه خلال أشهر الصيف.

على عكس الاضطراب العاطفي الموسمي الأكثر شيوعًا، فإن البلوز الصيفي أقل شهرة ولكنه يمكن أن يكون مؤلمًا بنفس القدر.

ما الذي يجعل الصيف حزين؟

يمكن أن يحدث الاضطراب العاطفي الموسمي بسبب مجموعة من العوامل البيولوجية والاجتماعية.

فمن الناحية البيولوجية، يمكن لساعات النهار الطويلة أن تعطل أنماط النوم، مما يؤدي إلى الأرق أو ضعف نوعية النوم، كما يمكن أن تسبب درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة عدم الراحة والتهيج، في حين أن التغيرات في إنتاج الميلاتونين بسبب ساعات النهار الممتدة يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية.

تلعب العوامل الاجتماعية أيضًا دورًا مهمًا، وقد يكون الضغط الذي يجب أن يكون اجتماعيًا خلال فصل الصيف، مع التزاماته الاجتماعية العديدة، أمرًا ساحقًا بالنسبة للأفراد الانطوائيين أو القلقين اجتماعيًا.

كما إن زيادة التعرض والأنشطة مثل السباحة يمكن أن تزيد من المخاوف بشأن صورة الجسم، كما أن الإجازات أو التغييرات في الروتين اليومي يمكن أن تعطل آليات التكيف المنتظمة وأنظمة الدعم لدى الشخص.

ما هي أعراض حالة الحزن الصيفي؟

بعض العلامات التي يجب البحث عنها تشمل الاكتئاب، وانخفاض الحالة المزاجية، والقلق، والإجهاد، وزيادة مستويات العدوان، والأرق وصعوبة النوم، وانخفاض الشهية وزيادة مستويات التعب". "أيضًا عدم الاهتمام بالتواصل الاجتماعي، وانخفاض الاهتمام بالأنشطة الممتعة، وصعوبة التركيز، وضباب الدماغ.

ما الذي يمكن أن يساعد؟

إذا كانت أعراضك تجعلك تشعر بالعزلة، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك...

التخطيط المسبق

ضع خططًا للتخلص من التوتر - على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من اضطراب القلق الاجتماعي العكسي، فحاول تنسيق معسكر عطلة طفلك مع أسوأ الأعراض لديك. وبهذه الطريقة، يمكنك ضمان بعض السلام والهدوء.

حافظ على جدول نومك منتظمًا 

فالحفاظ على جدول نوم منتظم أمر بالغ الأهمية، واستخدام ستائر التعتيم يمكن أن يساعد في تنظيم النوم إذا كانت ساعات النهار الطويلة تمثل مشكلة.

البقاء رطبًا وباردًا

البقاء هادئًا باستخدام المراوح وتكييف الهواء والبقاء رطبًا يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة الانزعاج المرتبط بالحرارة، كما أن تناول نظام غذائي صحي والبقاء رطبًا جيدًا يمكن أن يحسن المزاج العام ومستويات الطاقة.