رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير علمي.. دورة الألعاب الأوليمبية خطر على البيئة

دورة الألعاب الأوليمبية
دورة الألعاب الأوليمبية

كشف أحد العلماء أن كل زائر لحضور دورة الألعاب الأوليمبية في باريس مسؤول عن 100 كيلوجرام من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وهذا يعادل تناول 31 شطيرة برجر لحم بقري، أو السفر 310 ميل بالسيارة، أو السفر 6200 ميل في مترو لندن.

ويحذر الأكاديمي من أن الانبعاثات الكربونية في دورة الألعاب الأوليمبية في باريس تأتي من النقل، والغذاء، وتوليد الطاقة، والبناء وأكثر من ذلك.

كانت باريس 2024 تهدف إلى أن تصبح أول دورة الألعاب الأولمبية خالية من الكربون تمامًا، ولكن تم التخلي عن هذه الخطة بهدوء في وقت مبكر من مراحل التخطيط.

انبعاثات الكربون

تعتقد الدكتورة آن دي بورتولي، عالمة المناخ في بوليتكنيك مونتريال في كندا، أن انبعاثات الكربون في دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024 ستكون أعلى من طوكيو 2021، عندما اضطر المتفرجون إلى الابتعاد بسبب كوفيد.

تقول في مقال لها: "لقد حان الوقت لإعادة اختراع دورة الألعاب الأولمبية والأحداث الكبرى لمواءمتها مع الأهداف المناخية الدولية".

يعتقد البعض أن حجمها غير متوافق مع الاستدامة وأنها تخدم بشكل أساسي المصالح المالية ومتعة النخبة.

وعادة ما يتم تقديم البصمات الكربونية بـ "مكافئ ثاني أكسيد الكربون"، وهي وحدة قياس تستخدم لتوحيد تأثيرات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي.

وفقًا للدكتورة دي بورتولي، تم تحديد الحد الأقصى لميزانية الكربون لباريس 2024 عند 1.58 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (Mt CO2 eq).

بعبارة أخرى، يجب ألا تتجاوز الانبعاثات من باريس 2024 هذا المبلغ إذا أراد المنظمون الأولمبيون القيام بدورهم لتجنب كارثة مناخية.

ولا شك أن هذا هدف طموح، خاصة عندما نأخذ في الاعتبار أن دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، التي نُظمت أثناء الجائحة وبدون متفرجين، لا تزال تولد ما يقرب من 2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

ولن تُعرف البصمة الكربونية الدقيقة لباريس 2024 إلا بعد انتهاء الألعاب.

ومع ذلك، يقدر الأكاديميون أنها 1.6 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون لـ 13 إلى 16 مليون زائر، أو حوالي 100 إلى 125 كجم مكافئ من ثاني أكسيد الكربون للشخص الواحد.

وهذا يعادل الانبعاثات الناتجة عن السفر لمسافة 310 أميال (500 كيلومتر) بالسيارة أو 6200 ميل (10000 كيلومتر) بالمترو، أو استهلاك 31 برجر لحم بقري.

تأتي انبعاثات الكربون أثناء الألعاب الأولمبية - أو أي حدث كبير - من مصادر عديدة بما في ذلك النقل والمباني والبنية التحتية الجديدة، أو حتى تربية اللحوم التي يتم ذبحها للغذاء.