رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكم قضائي جديد ضد جوجل بسبب الاحتكار

جوجل
جوجل

قضت محكمة أمريكية على جوجل بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار من خلال دفع أموال للمنافسين للتخلف عن استخدام محرك البحث الخاص بها، وهو حكم قضائي فيدرالي من المرجح أن يؤثر على كيفية عمل شركات التكنولوجيا العملاقة.

وكتب القاضي أميت بي ميهتا، من المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا، في حكمه الصادر يوم الاثنين الموافق 5 اغسطس، والذي وجد أن شركة البحث العملاقة انتهكت قانون شيرمان، وهو قانون رئيسي لمكافحة الاحتكار، "إن جوجل شركة احتكارية، وقد تصرفت كشركة احتكارية للحفاظ على احتكارها".

وأقامت وزارة العدل ومجموعة من الولايات الأمريكية دعوى ضد جوجل في عام 2020 بسبب ممارستها المتمثلة في دفع مليارات الدولارات لشركات مثل آبل وسامسونج سنويًا لجعل محرك البحث يتعامل تلقائيًا مع استفسارات البحث على هواتفهم ومتصفحاتهم.

غرامة لشركة آبل

دفعت الشركة لشركةآبل وحدها 18 مليار دولار للاحتفاظ بجوجل كمحرك بحث افتراضي على أجهزة آيفون، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

وبحسب الحكم، فإن انتشار جوجل، الذي يتعامل مع نحو 90% من عمليات البحث على الإنترنت في العالم، سمح للشركة بالهيمنة على سوق الإعلانات المدعومة في نتائج البحث، مما عزز ميزتها بشكل أكبر.

كما تناولت الدعوى ممارسة جوجل المتمثلة في جعل مصنعي الهواتف الذين يدعمون نظام التشغيل أندرويد يعتمدون بشكل افتراضي على تطبيقات جوجل معينة للوصول إلى متجر Play Store الخاص بالشركة.

تفاصيل المحاكمة

وفي المحاكمة، زعمت جوجل أنها كانت ناجحة للغاية ليس من خلال تكتيكات الاحتكار ولكن بسبب عروض منتجاتها الجذابة، ويجب مقارنتها ليس فقط بمحركات البحث الأخرى، ولكن بشركات أخرى مثل أمازون التي تعتمد على حركة المرور على الويب.

"يعترف هذا القرار بأن جوجل تقدم أفضل محرك بحث، لكنه يخلص إلى أنه لا ينبغي السماح لنا بإتاحته بسهولة. وقال كينت ووكر، رئيس الشؤون العالمية في شركة ألفابت، الشركة الأم لجوجل، في بيان قدمه إلى الصحافة والإعلام: "نحن نقدر قرار المحكمة بأن جوجل هو "محرك البحث الأعلى جودة في الصناعة، والذي أكسب جوجل ثقة مئات الملايين من المستخدمين اليوميين"، وأن جوجل "كان منذ فترة طويلة أفضل محرك بحث، وخاصة على الأجهزة المحمولة"، و"استمر في الابتكار في البحث" وأن "آبل وموزيلا تقيمان أحيانًا جودة بحث جوجل مقارنة بمنافسيها وتجد أن جوجل متفوقة".

وكان القرار مجرد قرار بشأن مسؤولية جوجل في القضية، وسيحدد إجراء منفصل ما يجب على عملاق البحث القيام به للعودة إلى الامتثال للقانون.

ويعد الحكم أحدث ضربة لجوجل بعد أن وجدت هيئة محلفين فيدرالية في كاليفورنيا أن سوق تطبيقات الشركة هو احتكار غير قانوني.