رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور علي جمعة: وصية المتوفى غير ملزمة فى حالة واحدة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن حق العباد مقدم على حق الله عز وجل الذي يغفر ويرحم ويعفو، فإذا ما أوصى شخص قبل مماته بتخصيص مبلغ للحج عنه وأوصى بإعطاء مبلغ للفقراء فهنا إعطاء الفقراء مقدم عن تنفيذ وصية الحج.

وأضاف "جمعة"  في فتوى له: "أما لو كان هذا الشخص أوصى بالحج عن نفسه وكان عليه نذر والمبلغ قد لا يكفي الاثنين معًا فالوفاء بالنذر أولى من الحج، خاصة وإن كان هذا النذر من أجل فقراء أو مساكين أو أيتام".

وتابع الدكتور علي جمعة: "النذر مقدم عن الوصية بصفة عامة؛ لأن النذر واجب ويجب التنفيذ فورًا، وليعلم الجميع أن الوصية تنفذ في حدود الثلث، فلو أن هذا الشخص أوصى قبل مماته بالحج بكل ما تركه من أموال، فلا تنفذ الوصية إلا في حدود الثلث، أي أن الحج لو تكلف أكثر من ثلث التركة فلا تنفذ إلا إذا وافق الورثة مجتمعين".

تقسيم التركة

وتابع: ثانيًا تقسم التركة بعد تسديد الديون وتنفيذ الوصية منها على الإخوة الأشقاء ذكورًا وإناثًا للذكر مثل حظ الأنثيين -ما لم يكن هناك ورثة آخرون- لقوله تعالى: «وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم» الآية 176 من سورة النساء.