رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هاني جنينة يحذر من ارتفاعات صافي الأًصول الأجنبية بالبنوك.. لهذا السبب

هاني جنينة
هاني جنينة

حذر هاني جنينة كبير الاقتصاديين في شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية من ارتفاعات صافي الأًصول الأجنبية بالبنوك وسط نمو حصيلتها من الأموال الساخنة- استثمار أجنبي في أذون الخزانة- وليست موارد مستدامة وسط مخاوف من تراجعها بشكل مباشر مع خروج الأجانب.

وأوضح في منشور له على صفحتة على فيسبوك، أن صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي (تضمن بنك مركزي وبنوك) قرابة 14 مليار دولار في آخر مايو و13 مليار دولار في آخر يونيو.

وأوضح هاني جنينة، أن معظم الأضواء سلطت علي الانخفاض بنحو مليار دولار مع أن ما كان يجب تسليط الضوء عليه هو الـ14 و13 مليار دولار.

وأضاف أن السبب الأساسي وراء ارتفاع صافي الأصول الأجنبية بعد مارس 2024 هو حصيلة تدفقات الأموال الساخنة.

وأشار إلى أن حصيلة التدفقات الدولارية لشراء أذون الخزانة يتم استثمار الجزء الأكبر منها في الخارج تحسبا لخروجها المفاجيء وإلى أن يحدث ذلك تظهر ضمن الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي.

وأكد أنه يجب القلق وليس الاحتفاء بالارتفاعات الحادة في رقم صافي الأصول الأجنبية إذا كان سبب ارتفاعه هي الأموال الساخنة وليست تدفقات ميزان المدفوعات الأكثر استدامة.

كان فائض صافي الأصول الأجنبية انخفض بنحو 8.7% على أساس شهر في يونيو الماضي ليسجل نحو 13.04 مليار دولار مقارنة بعجز وصل إلى نحو 29 مليار دولار بنهاية يناير الماضي.