رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نتنياهو: إسرائيل مستعدة للدفاع والهجوم

نتنياهو: إسرائيل
نتنياهو: إسرائيل مستعدة للدفاع والهجوم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل مستعدة للدفاع والهجوم على حد سواء، وأننا مصممون على ضرب أعداءنا والدفاع عن أنفسنا، وذلك زيارته لمعسكر "الاستيعاب والتجنيد" في قاعدة تل هشومير العسكرية.

وجددت إيران على لسان قائد الجيش تأكيدها أن الرد على اغتيال هنية آت لا محالة، وأن اغتيالات إسرائيل لن تمر هكذا.

وأكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن بلاده لن تسكت على الاعتداء على مصالحها وأمنها وستتحرك وفقا للقوانين والمعاهدات الدولية.

وقال بزشكيان في اتصال مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، أن طهران تحتفظ بحقها في الرد المناسب على إسرائيل، لا سيما أن هنية كان ضيفها حين اغتيل على أرضها، داعيا الدول الغربية إلى "التوقف عن دعم الكيان الصهيوني إذا أرادت منع انتشار الحرب والفوضى بالمنطقة".

جاء ذلك وسط استعدادات إسرائيلية أمنية وترقب لهجوم إيراني محتمل ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في طهران.

وقد أفادت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية بوقت سابق الأربعاء أنه تم تجهيز مواقع ومنصات الدفاع الجوي للمنطقة الشرقية للجيش الإيراني بأنظمة رادارية وصاروخية وطائرات مسيرة محلية بحضور قائد قوات الدفاع الجوي علي رضا صباحي فرد.

وكان زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله قد أكد مجددًا، الثلاثاء، ألا مفر من الرد سواء على اغتيال القيادي البارز في صفوف الحزب فؤاد شكر أو هنية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أكد أن بلاده نقلت رسالة إلى إيران وإسرائيل مفادها أنه يتعين عدم تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

وذكر بلينكن اليوم الأربعاء، أن المسئولين على اتصال مستمر مع الحلفاء والشركاء في المنطقة وأن هناك "توافقا واضحا في الآراء" على أنه لا ينبغي لأحد أن يصعد الوضع.